طرق و استراتيجيات لتدريس التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه و النشاط الزائد - TDA/H-

Loading...
Thumbnail Image

Date

2019-07-24

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Abstract

يواجه المعلم صعوبات كثيرة في تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة و التلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد و تشتت الانتباه ((TDA/H بصفة خاصة ، حيث تتميز هذه الفئة من التلاميذ ب:( قدرة تركيز منخفضة، عدم الامتثال للتعليمات، صعوبة في تنظيم النشاط، لا يبدوا مستمع لتعليمات المعلم، نشاطه الحركي عالي مقارنة بالأطفال من نفس العمر، وهو دائمًا يفيض بالطاقة، دائم الحركة دون أي هدف محدد وفي جميع الظروف، عدم القدرة على البقاء في مكان واحد داخل القسم، غير قادر على التحكم في تصرفاته و غير قادر على أخذ وقت للتفكير قبل الاستجابة أي يميل إلى رد الفعل قبل التفكير. لقد اهتم بهذا الاضطراب العديد من الباحثين و المختصين لدراسة طبيعته و أسبابه و قدموا تفسيرات متنوعة حيث أرجعها البعض إلى عوامل وراثية في حين أرجعها البعض الآخر إلى عوامل بيئية. إن اختلاف الأسباب أدى إلى اقتراح طرق و أساليب مختلفة للتكفل و التعامل مع هذه الفئة من التلاميذ، و لتسهيل العملية على المعلم نهدف من خلال هذه الورقة العلمية إلى تقديم مجموعة من الطرق أو الاستراتيجيات للتعامل مع التلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد داخل القسم.

Description

24/07/2019 & 25/07/2019, Egypte

Keywords

طرق التدريس - تلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه و النشاط الزائد - TDA/H-

Citation