مســؤولية الناقل البحري للبضائع : دراسة في اطار القانون الجزائري والاتفاقيات الدولية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2020-06-29

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري

Abstract

منذ القدم يحتل موضوع مسؤولية الناقل البحري للبضائع الصدارة نظرا لأهميته المستمدة من أهمية النقل البحري الدعامة الأساسية لاقتصاد العديد من الدول،حيث بسط الناقلون سيطرتهم وأفرطوا في وضع شروط تعفيهم من آية مسؤولية أو تحدّ منها إلى أن تدخل المجتمع الدولي ونضم هذا النشاط وبالأخص ضبط مسؤولية الناقل البحري بما يتوافق وطبيعة النشاط المحفوف بالمخاطر وحماية الطرف الضعيف في العلاقة وهو الشاحن ومنه ظهرت أصالة الموضوع، وكان ذلك سنة 1924 وتوالت التعديلات والاتفاقيات متماشية مع التطور التكنولوجي للنقل وتطور مفهوم الناقل، والملاحظ هو تأثر التشريعات الوطنية بإحدى الاتفاقيات التي عنيت بالموضوع ومنها التشريع الجزائري. Résumé Depuis longtemps la responsabilité du transporteur maritime de marchandises a incité plusieurs débats , dû a la difficulté d’unifier les règles régissant cette responsabilité qui touche un secteur vitale pour l’économie des pays qui est le transport maritime ,car les transporteurs ont pris l’habitude d’insérer des clauses abusives pour s’exonères de toutes responsabilité ou de la limiter, et dans le but de mettre fin a ces clauses , la communauté internationale a intervenu en instaurant une législation qui organise la responsabilité du transporteur en protégeant le chargeur d’un coté , et en prenant en considération les risques de ce genre de transport d’un autre coté ,et cela en 1924 , après plusieurs conventions sont apparues qui ont influencés les législations internes y compris la législation algérienne notamment le code maritime .

Description

369P.: 30cm.(+CD)

Keywords

الناقل البحري للبضائع, الرحلة البحرية, التأخير في التسليم, التحكيم البحري

Citation

القانون