Browsing Département des Sciences Sociales by Title
Now showing items 1-20 of 25
-
Analyse des profils et des trajectoires socioprofessionnelles des entrepreneurs de la wilaya de Tizi Ouzou
(Universite Mouloud MAMMERI, 2019)La présente thèse s’attache à comprendre les mobiles de l’acte d’entreprendre au sein du territoire de la wilaya de Tizi Ouzou en s’appuyant sur l’identification des éléments qui conditionnent leur situation. Un objet ... -
es Transformations des milieux villageois : organisation sociale et religieuse [texte imprimé] : cas de la région Ath Idjer (Kabylie)
(Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou, 2019)Notre thèse s’inscrit dans une perspective dynamique et s’intéresse à l’étude des dynamismes et des changements des milieux villageois en général et de l’organisation sociale et religieuse en particulier. Notre travail ... -
Le développement de l'artisanat par la valorisation des savoir-faire locaux : illustration par la vannerie dans la wilaya de Tizi-Ouzou
(Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou, 2022)Cette thèse est consacrée à l’étude d’une problématique s’inscrivant dans l’approche territoriale de la valorisation des savoir-faire artisanaux par les acteurs du territoire en Algérie. Notre étude est basée sur les ... -
Le rôle des associations dans la dynamique du développement local , cas pratique :Association environnementale "Alma vert" et association culturelle " Adhrar ath quadhia" dans la région de Tizi Ouzou
(Universite Mouloud MAMMER, 2018)La présente étude dresse un aperçu sur le rôle et les contributions des associations culturelle Adhrar Ath Quodhià et environnementale Alma Vert dans la dynamique et le développement local dans la wilaya de Tizi-Ouzou, et ... -
Les stratégies matrimoniales entre la permanence et le changement, étude comparative entre deux groupes maraboutiques (religieux) et deux groupes non maraboutiques (laïcs) de l’une des communautés villageoises de la région de Bejaia, « Seddouk Ouadda »
(Universite Mouloud Mammeri, 2017)S’inscrivant dans le domaine anthropologique de la parenté et celui du changement social, notre étude se veut comparative de l’évolution des stratégies matrimoniales de deux groupes (religieux) maraboutiques et deux groupes ... -
Les Transformations des milieux villageois : organisation sociale et religieuse [texte imprimé] : cas de la région Ath Idjer
(Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou, 2019)Notre thèse s’inscrit dans une perspective dynamique et s’intéresse à l’étude des dynamismes et des changements des milieux villageois en général et de l’organisation sociale et religieuse en particulier. Notre travail ... -
Processus d’urbanisation et recomposition de la structure sociale Illustré par la ville de Tizi-Ouzou
(Universite Mouloud Mammeri, 2018)Ce travail de thèse propose une problématique originale sur les changements urbains dans la ville de Tizi-Ouzou en Kabylie, et ce, à travers le phénomène d’urbanisation et la recomposition des structures sociales (tribales). ... -
الأنماط القيادية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية تيزي وزو-نموذجا
(جامعة مولود معمري, 2018)هدفتالدراسة الحاليةإلىالكشفعن العلاقة بينالأنماط القيادية لدى مديري التعليم الثانوي والرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس، الكشف عن الفروقبين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس في أنماط المدير القيادية (الأوتوقراطي، الديمقراطي ... -
التوافق الدراسي لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين : دراسة ميدانية مقارنة بالتعليم المتوسط نموذجا
(Universite Mouloud Mammeri, 2018)هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مدى وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس بين التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في التعليم المتوسط، ولبلوغ هذه الدراسة أهدافها ... -
الذكاء الإنفعالي لإنجاز و تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي : دراسة مقارنة بين التلاميذ المتفوقين و المتأخرين دراسيا - ولاية تيزي وزو نموذجا
(جامعة مولود معمري, 2018)هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي وكل من الدافعية للإنجاز وتقدير الذات لدى المتفوّقين دراسياً والمتأخرين، والتعرف عن الفروق في الذكاء الانفعالي والدافعية للإنجاز وتقدير الذات بين المتفوّقين ... -
الرضا الوظيفي و علاقته بدافعية الإنجاز لدى مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2020)هدفت الدراسة الحاليةإلىا لكشف عن العلاقة بين الرضا الوظيفي والدافعية للإنجاز، والتعرف عن مستوى الرضا الوظيفي ومستوى الدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني، وكذا الوقوف على الفروق في نفس المتغيرات السالفة الذكر ... -
الضغط النفسي و قلق الامتحان و علاقة كل منهما بظهور السلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية في ولاية تيزي وزو- نموذجا-
(جامعة مولود معمري, 2018)هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين كل من الضغط النفسي وقلق الامتحان بالسلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، التعرف عن الفروقفيالضغط النفسي وقلق الامتحان والسلوك العدواني بين الذكور والإناث منتلاميذ السنة ... -
الضغوط النفسية و علاقتها بالدافع للإنجاز و التوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2021)هدفت الدَّراسة إلى البحث عن العلاقة بين الضُّغوط النَّفسية المدرسية والدَّافع للإنجاز والتَّوافق النَّفسي ومعرفة مستوياتها، والكشف عن الفروق في الضُّغوط النفسية المدرسية والدافع للإنجاز والتوافق النفسي بين الجنسين من تلاميذ ... -
الكفاءة الإجتماعية و علاقتها بالتوافق الدراسي لدى المتفوقين دراسيا و المتأخرين من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي: دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2021)هدفت الدراسة إلى البحث عن العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية و التوافق الدراسي لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ومعرفة الفروق في الكفاءة الاجتماعية والتوافق الدراسي بين الذكورو الإناث من المتفوقين ... -
الوتيرة السنوية عند تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي البالغين من العمر 10-11 سنة
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2021)هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن الوتيرة المدرسية الجزائرية السنوية وذلك بمعرفة التغيرات اليومية والاسبوعية والسنوية للانتباه ومدة النوم الليلي خلال فصول السنة الدراسية لدى 118 تلميذا من للسنة الخامسة ابتدائي. وتم ذلك بتطبيق ... -
أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتجية التدريس بالعصف الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الإبتدائي من ذوي صعوبات الفهم القرائي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ابتدائية بكاري الطيب بمقاطعة البياضة2 بالوادي
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022)هدفت الدراسة إلى التعرف تجريبيا على أثر برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية التدريس بالعصف الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من ذوي صعوبات الفهم القرائي، ولقد اعتمدنا في بحثنا هذا على ... -
أساليب التعلم و علاقتها بمهارات التفكير الناقد لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية : دراسة ميدانية بجامعة يحي فارس - المدية
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022)هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلّم ومهارات التفكير الناقد، ومعرفة أساليب التعلّم السائدة لدى طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بولاية المدية. لقد بلغت عينة الدراسة 211 طالبا وطالبة ... -
بعض سمات الشخصية للمتفوقين والمتأخرين د ا رسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دارسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية المدية
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022)هدفت الدراسة الحالية الى استقصاء العلاقة بين سمات الشخصية والتفوق والتأخر الدراسيين من خلال الكشف عن الفروق المحتملة بين فئة التلاميذ المتفوقين وفئة التلاميذ المتأخرين دراسيا في بعض سمات الشخصية المتمثلة في (سمة الثقة مقابل ... -
تأثير التوقيت المدرسي في كل من الإنتباه ومدة النوم الليلي عند تلاميذ المدرسة الإبتدائية : دراسة مقارنة بين النظام الخاص و العام
(Universite Mouloud Mammeri, 2017)يتناول هذا البحث دراسة مقارنة حول التغيرات اليومية و الأسبوعية لأداءات الانتباه و النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المتمدرسين حسب النظام العام والخاص البالغين من العمر (10-11 سنة) في المدرسة الجزائرية. تمت ... -
تأثير تنظيم التوقيت المدرسي على الإنتباه و النشاطات خارج المدرسة لدى تلاميذ التعليم المتوسط : دراسة مقارنة بين النظام العام و النظام الخاص
(جــــــامعة مولـــــود معمـــــري تيـــــزي وزو, 2018)تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية حول الوتيرة المدرسية، يحاول فيها الباحث تسليط الضوء على تأثير تنظيم التوقيت المدرسي على كل من الانتباه والنشاطات خارج المدرسة لدى تلميذ التعليم المتوسط، وذلك بالمقارنة بين تلاميذ ...