الأساليب العملية في تطوير المهارات الفنية للطفل المبدع (القصة، الشعر، الرسم) (المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطية) – أنموذجا- -دراسة وصفية تحليلية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2019

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري- تيزي وزو

Abstract

يهدف بحثنا هذا إلى إظهار المهارات الفنية التي يتمتع بها الطفل المبدع التي تبين ضرورتها في حياتهم على الأسطح المختلفة ، وعرض جملة من الأساليب العملية التي تساعد على تطوير هذه المهارات الفنية ، والكشف عن أهم العوامل والظروف المساهمة في إظهار السمات الإبداعية للطفل والتعرف على العوائق التي تدفن مهاراته الفنية. وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي الذي تمثل في البحث عن مجموعة من الإبداعات الفنية (القصة ، الشعر ، الرسم ) لدى الأطفال وأخذ نماذج وتحليلها لإبراز مواطن الإبداع لديهم ، والدوافع التي عملت على تبلور مهاراتهم في الواقع بتمثيلات بصرية لأفكارهم وخيالهم . وتظهر أهمية الدراسة في معرفة مهارة التعبير الفني للطفل في هذه المرحلة التي يجعل منها بوابة للتواصل مع الآخر بترجمة أحاسيسه ورغباته الذاتية . ومدى ضرورة إدراج النشاطات الفنية في المؤسسات التعليمية ، نظرا لتأثيرها الفعال في تنمية شخصية الطفل وتعليمه ونموه النفسي والإبداعي . أما إذا حاولنا تفسير هذه النتائج في ضوء الميول والاستعدادات وارتباطها بالحالة النفسية التي يعيشها الطفل في واقع مجتمعه ، فإن استراتيجية الفن تصبح ناجعة ، ولذالك يمكن اعتمادها كبرنامج علاجي وترفيهي للأطفال

Description

Keywords

Citation

30cm;83p.