: إجراءات التقاضي في النزاعات المتعلقة بالنقل البحري دراسة مقارنة بين التشريع الجزائري والاتفاقيات الدولية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2016-06-28

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري

Abstract

یتمیز النشاط البحري بأنه نشاط یتم في بیئة محددة هي البیئة البحریة وتستخدم في تحقیقه وسیلة خاصة هي السفینة، وبكثافة الأنشطة البحریة سواء ذات طبیعة خاصة أو عامة تؤدي لا محالة إلى تصاعد النزاعات البحریة وتعقیدها فظهرت اتفاقیات دولیة وتشریعات وطنیة لتنظیمها. فأطراف الدعوى البحریة هو صاحب الحق في البضاعة وهو المدعي المتمثل في المرسل إلیه والشاحن والغیر، أما المدعى علیه في الدعوى البحریة فهو الناقل وكل من له صفة الناقل البحري. ولكي تكون هذه الدعوى صحیحة لا بد من إتباع عدة مراحل منها الإخطار ویكون بإثبات وجود أو عدم وجود خسائر أو أضرار في البضاعة والاختصاص الذي یتیح لصاحب الحق الاختیار في اللجوء إلى محكمة المختصة، أما تقادم الدعوى فتختلف حسب العقد المبرم. L’activité maritime est une activité qui s’exerce dans un environnement spécifique qu’est le milieu marin, le navire est utilisé pour l’atteindre de manière spéciale. La densité des activités maritimes soit a caractère privé ou public conduisent inévitablement à l’augmentation et la complexité des différentes maritimes, à partir de la apparaissent les conventions internationales et la législation nationale pour les réguler. Les parties au procès maritime est le titulaire du droit de la marchandise qui est le propriétaire, l’expéditeur et le tiers. Le défendeur dans le procès est le transporteur et l’ensemble de son support. Afin que le procès soit valable, il est nécessaire de suivre plusieurs étapes, compris la notification qui prouve la présence ou l’absence de pertes de la marchandise, et qui permet l’ayant droit le choix de recourir a la juridiction compétente, le statut de la poursuite des limitations varient selon le contrat.

Description

Keywords

التقاضى, النقل البحري, الاتفاقيات الدولية, التشريع الجزائري, الناقل البحري, الإخطار, الشاحن, اجراءات التقاضي, النزاعات

Citation