أساليب التعلم و علاقتها بمهارات التفكير الناقد لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية : دراسة ميدانية بجامعة يحي فارس - المدية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2022

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلّم ومهارات التفكير الناقد، ومعرفة أساليب التعلّم السائدة لدى طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بولاية المدية. لقد بلغت عينة الدراسة 211 طالبا وطالبة بواقع (147) طالبة (64) طالبا تم اختيارهم عشوائيا واستعمل في الدراسة مقياسا أساليب التعلّم لبيجز ومقياس مهارات التفكير الناقد لزيوش أحمد وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : 1- تحققت فرضية الدراسة الرئيسية جزئيا حيث وجدت علاقة ارتباطية سالبة بين أسلوب التعلّم السطحي ومهارات التفكير الناقد ولم توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم العميق في مهارات التفكير الناقد في ضوء مقياس "زيوش أحمد" 2- سيادة أسلوب التعلّم العميق على الأسلوب السطحي لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية 3- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم السطحي ومهارة التفسير لدى طلبة السنة ألاولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية . 4- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم السطحي ومهارة الدقة في فحص الوقائع لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية . 5- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم السطحي و مهارة إدراك الحقائق الموضوعية لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية . 6- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم السطحي و مهارة إدراك العلاقة الصحيحة لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية . 7- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم السطحي و مهارة التطرف في الرأي لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية . 8- توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم العميق ومهارة التفسير لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية. 9- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم العميق ومهارة الدقة في فحص الوقائع لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية. 10- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم العميق ومهارة إدراك الحقائق الموضوعية لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية. 11- توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم العميق ومهارة إدراك العلاقة الصحيحة لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية. 12- توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب التعلّم العميق ومهارة التطرف في الرأي لدى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية بجامعة يحي فارس بالمدية

Description

259و. : ايض. ; 30سم. + قرص مضغوط

Keywords

التعلم - أساليب, الناقد - مهارات, التفكير طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية - دراسة ميدانية - جامعة يحي فارس - مدية

Citation

تأطير و تعليم تربوي