فــــــــاعلية الــــذات وعــــــــلاقتها بالــــذكاء الوجــــداني والدافع للإنجاز لدى المتفوقين والمتأخرين دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

Loading...
Thumbnail Image

Date

2018

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Universite Mouloud Mammeri

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين فاعلية الذات وكل من الذكاء الوجداني والدافع للإنجاز لدى المتفوّقين دراسياً والمتأخرين، معرفة الفروق في فاعلية الذات والذكاء الوجداني والدافع للإنجاز بين المتفوّقين دراسياً والمتأخرين، وكذا الفروق في نفس المتغيرات بين الذكور والإناث من المتفوّقين دراسياً والمتأخرين من تلاميذ السنة الثالثة المنتظمين ببعض ثانويات ولاية تيزي وزو. بلغت عينة الدراسة 500 فرداً بواقع) 108) متفوّقاً و(392) متأخراً دراسياً المقيدين بالعام الدراسي 2015/ 2016، والذين تم اختيارهم عشوائياً بطريقة العينة العشوائية الطبقية النسبية. توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين فاعلية الذات والذكاء الوجداني لدى المتفوّقين دراسياً والمتأخرين. 2-وجود علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين فاعلية الذات والدافع للإنجاز لدى المتفوّقين دراسياً والمتأخرين. 3-وجود فروق دالة إحصائياً بين المتفوّقين دراسياً والمتأخرين في فاعلية الذات والذكاء الوجداني والدافع للإنجاز، لصالح المتفوّقين. 4-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من المتفوّقين دراسياً في فاعلية الذات والذكاء الوجداني والدافع للإنجاز. 5-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من المتأخرين دراسياً في فاعلية الذات والذكاء الوجداني والدافع للإنجاز

Description

382(ص. ; 30سم. (+ قرص مضغوط

Keywords

الذات : دافعية, الذكاء, الإنجاز, التفوق المدرسي, التأخر المدرسي

Citation

العــــــــلوم الاجتماعية