• English
    • français
  • English 
    • English
    • français
  • Login
View Item 
  •   DSpace Home
  • Mémoires de Magister
  • Faculté des Sciences Humaines et Sociales
  • Département de Psychologie
  • View Item
  •   DSpace Home
  • Mémoires de Magister
  • Faculté des Sciences Humaines et Sociales
  • Département de Psychologie
  • View Item
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

Browse

All of DSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjects

My Account

Login

الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الإنجاز و الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الإبتدائي

Thumbnail
View/Open
Document.pdf (3.239Mb)
Date
2017
Author
أمزال, حليمة
Metadata
Show full item record
Abstract
ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني وكل من الدافعية للإنجاز والرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي من جهة، والكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز والرضا الوظيفي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم. بلغت عينة الدراسة (120) فرداً بواقع (51) من الذكور و(69) من الإناث من معلمي التعليم الابتدائي المقيدين بالعام الدراسي 2014-2015 والعاملين ببعض المدراس الابتدائية لمديرية ولاية تيزي وزو، والذين تم اختيارهم عشوائياً بالطريقة الطبقية، وطبق عليهم مقياس الذكاء الوجداني لعثمان ورزق، ومقياسي الدافعية للإنجاز والرضا الوظيفي لعبد الرحمان صالح الأزرق. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات الذكاء الوجداني ودرجات الدافعية للإنجاز لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي. 2-عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات الذكاء الوجداني ودرجات الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي. 3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الوجداني بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم. 4-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية للإنجاز بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم. 5-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الرضا الوظيفي بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الأقدمية في التعليم.
URI
https://www.ummto.dz/dspace/handle/ummto/1873
Collections
  • Département de Psychologie [6]

  • Université Mouloud MAMMERI T-O
Adresse Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou 15000 Algerie
 

 


  • Université Mouloud MAMMERI T-O
Adresse Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou 15000 Algerie