الضغط النفسي و قلق الإمتحان و علاقة كل منهما بظهور السلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

Loading...
Thumbnail Image

Date

2018

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري بتيزي وزو : تامدة

Abstract

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين كل من الضغط النفسي وقلق الامتحان بالسلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، التعرف عن الفروق في الضغط النفسي وقلق الامتحان والسلوك العدواني بين الذكور والإناث من تلاميذ السنة الثالثة المنتظمين ببعض ثانويات ولاية تيزي وزو. بلغت عينة الدراسة (400) فرداً بواقع) 152) من الذكور و(248) من الإناث المقيدين بالعام الدراسي 2015/ 2016 والذين تم اختيارهم عشوائياً بطريقة العينة العشوائية الطبقية البسيطة. توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: -وجود علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين درجات الضغط النفسي ودرجات السلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. -وجود علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين درجات قلق الامتحان ودرجات السلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. -وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الضغط النفسي لصالح الإناث. -وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في قلق الامتحان لصالح الإناث. -وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في السلوك العدواني لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: الضغط النفسي-قلق الامتحان-السلوك العدواني-تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Résumé : Cette recherche s’intéresse à la corrélation qui peut exister entre le stress, l’anxiété face aux examens et le comportement agressif de l’élève, aux différences entre garçons et filles concernant le stress , l’anxiété face aux examens et le comportement agressif. Un échantillon de 400 élèves de la 3ème année secondaire : 152 de sexe masculin et 248 de sexe féminin de l’année scolaire 2015/2016 ont été choisis par la méthode d'échantillonnage aléatoire stratifiée simple.

Description

ص 280 ؛ 30 سم ؛ +CD

Keywords

الضغط النفسي ؛ قلق الإمتحان ؛ السلوك العدواني ؛ تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

Citation

علوم التربية