حماية المستهلك في عقد البيع الالكتروني الدولي : دراسة مقارنة

Loading...
Thumbnail Image

Date

2019

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري

Abstract

مع ازدهار وسائل الاتصال الحديثة الإلكترونية ، تطورت معاملات الأفراد حيث تجاوزت نطاق البيئة المادية لتمتد إلى البيئة الإلكترونية لما توفره هذه الأخيرة من إيجابيات للمستهلك، فوجود هذا الأخير في العلاقة يعني وجود طرف ضعيف تجب حمايته سواء كان ذلك على مستوى تعاملاته الداخلية أو الدولية، و يعتبر عقد البيع من أكثر العقود التي يبرمها المستهلك عبر الانترنت و الذي يتخذ غالبا الصفة الدولية. إن مظاهر حماية المستهلك في عقد البيع الدولي المبرم إلكترونيا يكون من خلال بيان طرق حل منازعاته المترتبة عن هذا العقد ،سواء الطريق غير القضائي أو الوسائل البديلة ،أو الطريق القضائي و ما يترتب عنه من مسألتي القانون الواجب التطبيق و الاختصاص القضائي الدولي ، و إشكالات تطبيق أحكامهم في البيئة الإلكترونية ، و قد تم اعتماد الدراسة المقارنة في البحث للوقوف عند التطورات التشريعية الحاصلة في مجال حماية المستهلك في المعاملات الإلكترونية في المجال الدولي، و تقييم مدى نجا عتها و بيان موقف المشرع الجزائري من كل ذلك. Avec l’effervescence des outils de communication moderne technologique ; les transactions entres les individus a évolué et a dépassé les limites de l’environnement matériel pour s’étendre à l’environnement virtuel pour ce qu’il offre comme avantages au consommateur ; la présence de ce dernier dans la transaction veut dire la présence d’une partie impuissante qu’il se doit de protéger que ce soit au niveau national ou international, ainsi est considéré le contrat de vente comme le plus conclu par le consommateur par internet cela souvent au niveau international. Les aspects de la protection du consommateur dans le contrat de vente international conclu par voie électronique se fait par la manifestation des manières de résolution des conflits engendrés par ce contrat par voie extrajudiciaire ou judiciaire, ainsi que ce qui est engendré par l’affaire de loi applicable et de la juridiction internationale spécialisée ; les problématiques de l’application des jugements dans un environnement virtuel, basé sur une étude comparative dans la recherche pour s’arrêter sur l’évolutivité juridique dans le domaine de la protection du consommateur dans les transactions électroniques au niveau international, l’évaluation de son tau de réussite et la manifestation juridique algérienne vis-à-vis de tout cela.

Description

435 p. ; 30 cm. (+CD)

Keywords

حماية المستهلك, العقد الإلكتروني, تنازع الاختصاص القضائي, القانون الدولي الخاص, عقد البيع, التحكيم الإلكتروني, الوساطة الإلكترونية

Citation