• English
    • français
  • français 
    • English
    • français
  • Ouvrir une session
Voir le document 
  •   Accueil de DSpace
  • Mémoires de Master
  • Faculté des Sciences Humaines et Sociales
  • Département des Sciences Sociales
  • Voir le document
  •   Accueil de DSpace
  • Mémoires de Master
  • Faculté des Sciences Humaines et Sociales
  • Département des Sciences Sociales
  • Voir le document
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

Parcourir

Tout DSpaceCommunautés & CollectionsPar date de publicationAuteursTitresSujetsCette collectionPar date de publicationAuteursTitresSujets

Mon compte

Ouvrir une session

مدى فعالیة البرنامج التعلیمي في زیادة نمو الرصید اللغوي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي

Thumbnail
Voir/Ouvrir
Mémoire pdf.pdf (4.041Mo)
Date
2015
Auteur
جمعى, یوبا
مقراني, فریدة
Metadata
Afficher la notice complète
Résumé
فإدماج المعاقین سمعیا ضمن العادیین یأتي بهدفین الهدف الأول الذي هوبناء لشخصیة الطفل و التعامل معه كالأطفال الأخرین أجتناب وقوعه في دائرة العزلة و التخلي عن الأخرین أما الهدف الثاني هو تهیأته لیكون عضو فعال في المجتمع و بما أن الإدماج المدرسي أولى خطوات الإدماج لابد أن یخضع الأطفال إلى نفس المنهج المتبع للأشخاص العادیین و نرى أن البرنامج التعلیمي المقرر و ا زریا جاء لیعطي فئة الصم الحاملین للزرع القوقعي الحق في أعطائهم مكان و التنافس مع العادیین أن یبینوا أنهم یخضعون لنفس الب ا رمج كونهم ذو نسبة ذكاء كالعادیین. مما جعلنا نتطرق له في د ا رستنا هذه لنبین مدى فاعلیة البرنامج التعلیمي المعد لفئة العادیین و الذي یتم به إدماج المعاقین سمعیا أنه له فاعلیة في زیادة نمو الرصید اللغوي لدى هذه الفئة و قد إخترناالبرنامج لیوافق موضوع بحثنا و ذلك بفاعلیة البرنامج في زیادة الرصید اللغویولهذا قسمنا بحثنا هذا إلى: جانبین الجانب النظري والجانب المیداني، یسبقهما أهم النقاط حول أسباب البحث أهمیته و أهدافه و أخی ا ر النتائج. ففي الجانب النظري تطرقنا : في الفصل الأول إلى الإعاقة السمعیة: حیث قمنا بتعریف الإعاقة السمعیة من المنظور اللغوي، الطبي،الفزیولوجي،التربوي أنواع الصمم الأسباب المؤدیة للصمم، والمؤش ا رت الدالة على وجود صمم. أما الفصل الثاني : فتطرقنا فیه إلى لمحة حول الزرع القوقعي، تعریفه، الفئة الواجب علیها الزرع ،مكونات الزرع القوقعي، ألیة الزرع القوقعي، على أي أساس یتم إختیار الذین یجرى علیهم الزرع القوقعي الإجابیات و السلبیات التي یأتي بها الزرع القوقعي أما في الأخیر النصائح التي تعطي للمفحوص بعد الزرع. أما الفصل الثالث: فیحتوي على فصل اللغة تعریف اللغة، م ا رحل اللغة ،مظاهر اللغة، مكونات اللغة، أشكال اللغة، م ا رحل تطور اللغة، خصائص لغة الطفل الأصم. أما الفصل ال ا ربع: فیحتوي كل ما یخص الإدماج من خلال تعریف اللغوي و الإصطلاحي مفهوم الإدماج المدرسي، أهداف الإدماج المدرسي للطفل المعاق سمعیا، مستویات الإدماج مبادئ الإدماج، أهداف الإدماج، أنواع الإدماج. أما الفصل الخامس :فیدرس البرنامج التربوي تعریفه ، م ا رحلة ،تمارین الخاصة بالبرنامج، طریقة تطبیق الإختبار و الأدوات المستعملة. أما الجانب الثاني من البحث هو الجانب التطبیقي و الذي یحتوي على فصلین: الفصل السادس الذي یحتوي على الد ا رسة الإستطلاعیة ، منهج البحث ،مكان و زمان إج ا رء البحث عینة البحث، أداة البحث، كیفیة تطبیقه و التنقیط. أما الفصل السابع فهو مخصص لعرض و مناقشة و تحلیل نتائج الحالات الأربع و فیه استنتاج عام لهذه النتائج. وفي الأخیر خاتمة البحث و اقت ا رحات ،ثم قائمة الم ا رجع و الملاحق
URI
https://www.ummto.dz/dspace/handle/ummto/1971
Collections
  • Département des Sciences Sociales [166]

  • Université Mouloud MAMMERI T-O
Adresse Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou 15000 Algerie
 

 


  • Université Mouloud MAMMERI T-O
Adresse Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou 15000 Algerie