مسؤولية الناقل البحري للبضائع :دراسة مقارنة

Loading...
Thumbnail Image

Date

2013-06-17

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري

Abstract

لا تختلف مسؤولية الناقل البحري للبضائع من حيث أركانها عن المسؤولية بوجه عام ، فهي مسؤولية مدنية لا تقوم إلا إذا توافرت أركان ثلاث وهي الخطأ و الضرر و علاقة السببية بينهما ،فإذا حدث هناك خطأ ناتج عن إخلال الناقل البحري بالتزاماته والمتمثلة في المحافظة على البضاعة من تسلمها إلى غاية تسليمها للمرسل إليه ،وبالحالة الموصوفة في سند الشحن فهنا تقوم المسؤولية وبالتالي مساءلة الناقل. فمسؤولية الناقل البحري هي مسؤولية ذات طبيعة عقدية كمبدأ عام ناتجة عن عقد النقل البحري ،كما تقوم على أساس الخطأ المفترض أي يفترض الخطأ في جانب الناقل بمجرد حدوث الضرر، كون هذا الأخير ملزم بتحقيق نتيجة وهي إيصال البضاعة سليمة إلى ميناء الوصول ،فإن حدث ووصلت البضاعة غير سليمة هنا يستطيع الطرف المتضرر رفع دعوى المسؤولية على الناقل من أجل الحصول على التعويض . غير أنه قد تكون التعويضات عبارة عن مبالغ مالية ضخمة تثقل كاهل الناقل ،بالتالي قد تؤدي به إلى الإفلاس فلهذا أعطى القانون ميزة لهذه المسؤولية من خلال .وضع تحديد قانوني لمسؤولية الناقل البحري Les bases de la responsabilité du transporteur maritime est presque équivalente à celle de responsabilité en terme général, cette dernière est une responsabilité civile qui se base sur trois éléments : la faute, le préjudice, lien de causalité, et si le transporteur maritime n’a pas préservé la marchandise tel qu’il faut le jour de sa remise au destinataire, cela conduit à la responsabilité de transporteur. La responsabilité du transporteur maritime dans sa nature est contractuelle qui résulte du contrat du transport maritime, comme elle peut se baser sur l’erreur proposée donc il suppose l’erreur du transporteur maritime juste au moment du dommage, car ce dernier doit arriver à un résultat c’est l’arrivée de la marchandise en bon état au port, et dans le cas contraire, la victime peut imposer une action au transporteur pour bénéficier des dédommagements. Mais il y a des cas où ces dédommagements peuvent conduire le transporteur à la faillite, pour cela le droit à instaurer un régime spécial qui est la limitation de la responsabilité du transporteur maritime.

Description

195 p. ; 30 cm. (+CD)

Keywords

الناقل البحري, هلاك البضاعة, معاهدة بروكسل, عملية الرص, اتفاقية هامبورغ, تسليم البضاعة, التحديد القانوني, عقد ايجار السفينة

Citation