المهارات اللّغويّة وطرائق تعليمها لتلاميذ المرحلة الابتدائيّة

Loading...
Thumbnail Image

Date

2022

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو

Abstract

تعدّ قضيّة تعليم اللّغة من أولى الأمور الهامة التي ترتبط بالفرد خاصة في مرحلة الطّفولة، فما تعطيه هذه اللّغة له يبرز في مظاهر عديدة تساهم في تمكينه من التّواصل والتّفاهم من خلال تواجده في جماعات لغويّة مختلفة، وعلى هذا الأساس فإنّ الاهتمام بتعليم ما تتشكّل منه اللّغة ككلّ ضرورة تتطلّبها الحاجة التّبليغيّة للفرد بصفة عامة، ومن هذا جاء الاهتمام منّا بالمهارات اللّغويّة وطرائق تعليمها للطّفل في أهمّ مرحلة تعليميّة له وهي الابتدائيّة ما يطرحه في المجمل هذا البحث، من خلال محاولتنا شرح أهمّ ما يشكّل هذه المهارات وما يعتمده المعلّم في إطار تحقيق الاكتساب الفعّال للطّفل في الابتدائي معتمدين على مجموعة من النّماذج التي حلّلناها في ضوء ما يُقدَّم في قاعة الدّرس لتقريب الدّرس اللّغوي أكثر، والتعرّف على أهمّ ما يساعد الطّفل المتعلّم في تشكيل معجمه اللّغوي على نحو عام وبهذا فإنّنا توصّلنا إلى تقديم الإجابة حول الإشكالية التي كانت قد طرحتها هذه الدّراسة.

Description

81p. ; Ill. en coul. ; 30cm.+(cd)

Keywords

Citation

لسانيات تطبيقية