بعض سمات الشخصية للمتفوقين والمتأخرين د ا رسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دارسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية المدية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2022

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري تيزي وزو

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى استقصاء العلاقة بين سمات الشخصية والتفوق والتأخر الدراسيين من خلال الكشف عن الفروق المحتملة بين فئة التلاميذ المتفوقين وفئة التلاميذ المتأخرين دراسيا في بعض سمات الشخصية المتمثلة في (سمة الثقة مقابل عدم الثقة) و(سمة الاستقلال الذاتي مقابل الشعور بالعار) و سمة (المبادأة مقابل الشعور بالذنب) (سمة الإنجاز مقابل الشعور بالنقص) و(سمة الألفة مقابل العزلة). ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يلائم طبيعة الموضوع المدروس. وبغرض جمع البيانات تم تطبيق (مقياس سمات الشخصية (لرونا أوشيس وكورينلس بيلج (1986) في ضوء نظرية (إريك اريكسون للشخصية) والذي قام بترجمته وتعديله للبيئة العربية الباحث فاروق السيد عثمان في عام (2002) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، على عينة متكونة من 152 تلميذا وتلميذة المسجلين في السنة الثالثة ثانوي والموزعين وفق التخصصات والشعب الدراسية. ولتحليل بيانات الدراسة قمنا باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: الحزمة الإحصائية للبحوث الاجتماعية (SPSS) اختبار(T.test). وقد افرزت المعالجة الإحصائية للبيانات النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيا في (سمة الثقة مقابل عدم الثقة) تعزى لمتغير المستوى الدراسي بين المتأخرين والمتفوقين دراسيا. وجود فروق دالة احصائيا في بعد (الاستقلال الذاتي والشعور بالعار) يعزى لمتغير المستوى الدراسي بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد المبادأة مقابل الشعور بالذنب) تعزى لمتغير المستوى الدراسي بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد الإنجاز مقابل الشعور بالنقص) تعزى لمتغير المستوى الدراسي بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد الألفة مقابل العزلة) يتزى لمتغير المستوى الدراسي بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد الثقة مقابل عدم الثقة) يتزى لمتغير الجنس للتلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد الاستقلال الذاتي مقابل الشعور بالعار) تعزى لمتغير الجنس للتلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد المبادأة مقابل الشعور بالذنب) تعزى لمتغير الجنس للتلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد الانجاز-الشعور بالنقص) تعزى لمتغير الجنس للتلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد الألفة مقابل العزلة) تعزى لمتغير الجنس التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى بعد (سمة الثقة مقابل عدم الثقة) تعزى لمتغير التخصص بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد سمة الاستقلال الذاتي مقابل الشعور بالعار) تعزى لمتغير التخصص بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد سمة المبادأة -الشعور بالذنب) تعزى لمتغير التخصص بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد سمة الانجاز مقابل الشعور بالنقص) تعزى لمتغير التخصص بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. عدم وجود فروق دالة احصائيا في مستوى (بعد سمة الألفة مقابل العزلة) تعزى لمتغير التخصص بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا. وبذلك فقد اظهرت نتائج الدراسة ان الفرضية العامة قد تحققت جزئيا، بحيث تأكد لنا ان حجم تأثير بعض سمات الشخصية التي يتضمنها (مقياس لرونا أوشيس وكورينلس بيلج) القائم على نظرية (إريك اريكسون للشخصية) كبيرا في تحديد مستوى التفوق والتأخر الدراسيين. ولقد تم تفسير ومناقشة النتائج المتوصل إليها وفقا لما نصت عليه فروض الدراسة، وما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي وكذا نتائج الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع. وقد توجت الدراسة الحالية في الأخير باستنتاج عام وخاتمة مرفقة بجملة من مقترحات موجهة بالخصوص للمدرسين والمشرفين والموجهين وللآباء والأولياء وللتلاميذ أنفسهم.

Description

306و ; 30سم + قرص مضغوط

Keywords

سمات الشخصية, التلاميذ المتأخرين دراسيا, التلاميذ المتوفقين دراسيا

Citation

علوم التربية