محاولة إقتراح برنامج تدریبي للقراءة عند الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي المتمدرسین
Abstract
الملخص بالغة العربیة:
یتلخص عملنا هذا في محاولة اقتر ا ح برنامج تدریبي للقر ا ءة للأطفال الصم الحاملین
للزرع القوقعي، فالإعاقة السمعیة كما هي معروفة هي عجز سمعي ا رجع إلى اصابة في
الأذن بمختلف أقسماها، أو في المنطقة السمعیة في الدماغ أو في المسالك التي ت ربط
بینهما.
وقد إعتمدنا في محاولة بناء هذا البرنامج على معلومات وأسس نظریة، حیث یحتوي
هذا البرنامج على جدوال، وكل جدول مقسم إلى كیفیة قر ا ءة الحروف أي (انفجاریة، تسربیة،
غنیة، ارتجاجیة جانبیة ومفخمة)، وكل جدول مقسم إلى خانة للحروف، المقاطع، الكلمات
وخانة أخرى للصور حسب الكلمات ووضعیة الحرف فیها اي في أول وسط وآخر الكلمة،
وفي الأخیر نجد جدول یمثل كیفیة تقییم قر ا ءة الحالة.
وللتأكد من صحة وثبات هذا البرنامج قمنا بتوزیعه على مجموعة من الأساتذة
المختصین في الأرطوفونیا، المتمثل في صدق المحكمین. حیث أخذنا عینة من أطفال صم
حاملین للزرع القوقعي وقمنا بتدریبهم على القر ا ءة حسب ما یحتویه هذا البرنامج، وذلك في
مدة زمنیة محددة من شهر أكتوبر إلى شهر ماي.
وفي الأخیر یمكن القول أن هذا البرنامج یمكن استعماله أو تطبیقه على فئة الصم
الحاملین للزرع القوقعي المتمدرسین، وذلك من أجل تحسین قد راتهم على القر ا ءة.