الوعي الفونولوجي عند الأطفال الحاملین متلازمة داون

No Thumbnail Available

Date

2015

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري – تیزي وزو-

Abstract

تعد الأرطفونیا كعلم یدرس اضطرابات اللغة والاتصال وتتضمن خمس میادین، والتي تعد من المشكلات الخطیرة التي تواجھ الفرد، كما نجد أنماط عدیدة لھذه الإعاقة ومن أكثرھا إنتشارا نجد متلازمة داون، ومن بین الدراسات التي تناولت ھذا الموضوع نجد دراسة 1886 ) والذي قدم محاضرة طبیة حول lange Dawn (الطبیب الإنجلیزي لانج داون حالات المنغولیة وإقترح تسمیة "عرض داون" التي لاقت إقبالا واسعا من أوساط المھتمین في میدان التربیة الخاصة و لكن التسمیة القدیمة مازالت شائعة حتى یومنا ھذا . 1 ونظرا لقلة الإھتمام بھذه الفئة من طرف المجتمع، واعتبارھا عالة علیھم أردنا أن یكون موضوع بحثنا حول ھذه الفئة فھذا ھو السبب الرئیسي الذي دفعنا لإختیار ھذه الفئة وبعدھا تطرقنا إلى دراسة الوعي الفونولوجي لدیھم كقدرة الفرد على مدى إدراك الوحدات الصوتیة في اللغة و معرفة أن الجملة یمكن تجزئتھا إلى كلمات والكلمات إلى مقاطع والمقطع بدوره یتكون من فونیمات إضافة إلى دمج الأصوات لتكوین كلمات،و لمعرفة ما إذا كان الطفل الذي یعاني من عرض داون لدیھ صعوبات في عملیة إنتاج الكلمات و إدراك الحروف و إخترنا أن یكون بحثنا تحت عنوان "دراسة الوعي الفونولوجي عند الطفل المصاب بعرض داون " وقد قسمنا بحثنا إلى قسمین : جانب نظري و جانب تطبیقي . والجانب النظري بدوره یحتوي على فصلین، في الفصل الأول تعرضنا فیھ إلى متلازمة داون من حیث تعاریفھ، أنواعھ، أسبابھ، خصائصھ، كیفیة تشخیصھ . أما الفصل الثاني تطرقنا فیھ إلى الوعي الفونولوجي من حیث تعاریفھ، مستویاتھ، مراحل تطوره، أھمیتھ، كیفیة تعلیمھ وأخیرا إعادة تربیتھ . .

Description

م س 60

Keywords

الوعي الفونولوجي, الأطفال الحاملین متلازمة داون

Citation

الأرطفونیا