التعبير الشفهي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي

Loading...
Thumbnail Image

Date

2015

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري – تيزي وزو-

Abstract

قمنا بتقسيم البحث إلى جانبين : الجانب النظري و الجانب التطبيقي بحيث يتكون الجانب النظري من ثلاثة فصول حيثتعرضنا في :الفصل الأول : إلى تعريف الصمم، أسباب الصمم، أنواع الصمم، فيزيولوجية الجهاز السمعي، آلية السمع وأخيرا خلاصة الفصل. في حين تطرقنا في الفصل الثاني إلى تعريف الزرع القوقعي، لمحة تاريخية عن الزرع القوقعي ، آلية السمع للزرع القوقعي، خطوات الزرع القوقعي، مكونات الزرع القوقعي انواع الزرع القوقع ة ي, شروط الزرع القوقعي ......................... و أخيرا خلاصة الفصل. وفي الفصل الثالث قمنا بتعريف التعبير الشفهي، مستويات التعبير الشفهي، أنواع التعبير الشفهي، مراحل نمو التعبير الشفهي لدى الطفل الأصم والعادي، عوامل ضعف التعبير الشفهي، أهمية التعبير الشفهي، و أخيرا خلاصة الفصل. و أما الجانب التطبيقي فيضم فصلين : بحيث يضم الفصل الرابع كل من منهجية البحث أأين تعرضنا فيها إلى الدراسة الاستطلاعية، منهج البحث، مكان وزمان إجراء البحث، عينة البحث ، و حددنا الأدوات المستعملة في دراستنا و كذلك طريقة اختيارنا للبنود و صعوبات الدراسة. الفصل الخامس تم التطرق فيه لعرض الحالات، وعرض النتائج التي تحصلنا عليها بعد أن طبقنا الاختبار و تمت مناقشتنا لهذه النتائج وفقا لفرضية البحث التي طرحن اها في الإشكالية و كذلك وضع استنتاجا عاما حول الحالات و قمنا بإثبات أو نفي الفرضية. ثم قمنا بوضع خاتمة لبحثنا هذا متضمنة أهم الاستنتاجات الأخيرة التي توصلنا إليها من خلال الدراسة النظرية و التطبيقية للموضوع و أنهين ا بحثنا هذا بتقديم أهم الاقتراحات التي لحظناها ضرورية في عالم الصمم والأطفال الصم.

Description

م س 32

Keywords

التعبير الشفهي : الأطفال الصم

Citation

الأرطوفونیا