ثدريب الوعي الفونولوجي لدى المصاب بعسر القراءة الفونولوجية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2015

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري – تيزي وزو-

Abstract

نظرا لما یلعبه الوعي الفونولوجي من دور في إكتساب الطفل للقر اءة، و الخبر ا ت التي تساهم في تنمیة مها رتهم، تم إختیارنا لموضوع بحثنا المتمثل في تربیة الوعي الصوتي لدى المصابین بعسر القر ا ءة الفونولوجیة. و قد تمّت در استنا في جانبین : الجانب النظري و الجانب التطبیقي، لكن قبل ذلك تعرضنا للإطار العام للإشكالیة ، أین تطرقنا إلى عرض إشكالیة البحث، الفرضیات، أهداف و أهمیة الدر ا سة وتحدید المفاهیم الأساسیة. یحتوى الجانب النظري على فصلین : الفصل الأول المتعلق بالوعي الفونولوجي ، حیث تطرقنا فیه إلى تعریف الوعي الفونولوجي، مر ا حل تطوره، النظریات المفسرة لإكتسابه، مستویاته وعلاقته بالقر ا ءة، مشاكله وأخیر ا تدریب الوعي الفونولوجي. أم اّ الفصل الثاني یتعلق بعسر القر ا ءة الفونولوجیة ، أین تطرقنا أولا إلى تعریف القر ا ءة و أسسها العصبیة و الطریق المزدوج لها، ثم حددنا أنواع عسر القر ا ءة ، تعریفها ثم تعریف عسر القر ا ءة الفونولوجیة بصفة خاصة، مع تحدید أعر ا ضها وأخیر ا أسبابها

Description

م س 57

Keywords

الوعي الفونولوجي, عسر القراءة, القراءة

Citation

الأرطوفونیا