علاقة الوعي الفونولوجي باكتساب سیرورا ت القر ا ءة لدى تلامیذ في الطور الأول
No Thumbnail Available
Files
Date
2015
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري – تيزي وزو-
Abstract
ملخص الدر اسة:
هدفت هذه الدر اسة إلى معرفة العلاقة بین الوعي الفونولوجي و اكتساب سیرو رات القر اءة لدى
تلامیذ الطور الأول ابتدائي، حیث سنحاول:
معرفة أثر الوعي الفونولوجي على اكتساب سیرو را ت القر ا ءة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة في
الطور الأول.
اكتشاف مختلف العوامل الداخلیة و الخارجیة التي تساهم بشكل فعال في هذه المهام. وعلى هذا
الأساس تم بناء هذه الدر ا سة.وقسمنا البحث إلى جانبین: الجانب الأول،و هو النظري وفیه فصلین الأول فكان یتحدث حول
الانتقال من اللغة الشفهیة إلى اللغة الكتابیة وفیها توسعنا في تقدیم مختلف التر ا كیب و الأجز اء
التي تحتوي علیها، كذلك العوامل المؤثرة في اكتسابها،أما الفصل الثاني یتحدث حول الوعي
الفونولوجي ومختلف مكوناته،وكیفیة تطوره والدور الذي یلعبه في اكتساب مها رات القر ا ءة وكان
إثبات هذه الفكرة بالاستناد إلى مختلف الد ا رسات السابقة التي تناولت مثل هذا الموضوع.
أما فیما یخص الجانب التطبیقي ینقسم إلى فصلین الأول یتناول إجر ا ءات الدر ا سة المیدانیة الذي
یتكون من منهج البحث، ومكان إجر ا ء البحث تقدیم العینة، والأدوات التي استعملناها
و الثاني فینقسم إلى قسمین الأول تناول عرض و تحلیل النتائج، أما الثاني فكان حول مناقشة
وتفسیر النتائج للفرضیات التي قمنا باقت ا رحها والتي تحققت وأثبتت من خلال الدر ا سات السابقةالتي تناولت مثل هذا الموضوع.
و قد تم الاعتماد في الدر ا سة على الأدوات التالیة، اختبار الوعي الفونولوجي لجمیلة لعنابي، و
.(2012/ اختبار القر ا ءة ل (أزداو شفیقة، 2011
Description
م س 73
Keywords
الوعي الفونولوجي, القرا ءة
Citation
الأرطوفونیا