اقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس عسر القراءة

No Thumbnail Available

Date

2015

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري – تیزي وزو-

Abstract

ففي بحثنا ھذا حاولنا اقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس عسر القراءة ومنھ، ولتحقیق مجمل الأھداف التي وضعت لھذه الدراسة، تم تنظیم العمل في قسمین بعد تقدیم إشكالیة البحث، فرضیاتھ أسباب اختیارنا لھذا الموضوع، أھمیة وأھداف ھذا البحث، التحدید الإجرائي للمفاھیم والدراسات السابقة التي تم اتخاذھا كنقطة انطلاق في ھذا البحث. نظم القسم الأول وھو الجانب النظري في ثلاثة فصول: تطرقنا في الفصل الأول منھا إلى مفھوم القراءة، أنواعھا، مراحل تعلمھا، فأھم المناطق الدماغیة المسؤولة عنھا، ثم نماذج القراءة، و الطرق العدیدة التي یتم بواسطتھا تعلم ھذه العملیة، فالمھارات و القدرات التي تتدخل في تعلمھا، ثم تطرقنا لأھم العوامل التي یمكن أن تؤثر في عملیة القراءة، خصائصھا، أھمیتھا لختم ھذا الفصل ببعض صعوبات القراءة. في الفصل الثاني تطرقنا إلى الجانب المضطرب من القراءة المتمثل في عسر القراءة حیث تم تقدیم لمحة تاریخیة عن الاضطراب، من ثم التعریف بھ، أسبابھ، الفیزیولوجیة التشریحیة لدماغ عسیر القراءة، مؤشراتھ و أعراضھ و اضطرابات مصاحبة لھ، و المشاكل الناتجة عنھ، أنواعھ، وطرق التشخیص و التقییم وصولا إلى العلاج و التكفل بھذه الحالة. كما تطرقنا إلى مظاھر الاضطراب وتشخیصھ وأنواعھ. وبما أن موضوع الدراسة یتعلق بمحاولة لاقتراح بروتوكول تحلیلي تقییمي لقیاس العسر القرائي تم تخصیصالفصل الثالث للبروتوكول التقییمي أین تطرقنا إلى مفھوم البروتوكول، مفھوم البروتوكول التقییمي، أھمیتھ، ثم كیفیة تصمیمھ و أخیرا تقییم نتائج البروتوكول التقییمي. أما القسم الثاني من البحث، الذي خصصناه للجانب التطبیقي تم تنظیمھ في ثلاثة فصول، الفصل الخامس منھجیة البحث المیداني، حیث تم التذكیر بالإشكالیة و الفرضیات،الدراسة الاستطلاعیة، الدراسة الأساسیة، منھج البحث، الحدود المكانیة و الزمانیة للبحث، عینة الدراسة والمجموعة العیادیة بالإضافة إلى تقدیم أداة البحث، من ثم البروتوكول المقترح و أخیرا صدق و ثبات الاختبار.

Description

م س 45

Keywords

قیاس عسر القراءة, عسر القراءة

Citation

الأرطفونیا