تقییم الأخطاء الفونولوجیة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي أثناء القراءة. دراسة میدانیة لعشرة حالات

Loading...
Thumbnail Image

Date

2015

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري – تیزي وزو-

Abstract

تعتبر الإعاقة السمعیة من أشد و أصعب الإعاقات الحسیة ومن التي تصیب الإنسان ، اذ یترتب علیھا فقدان القدرة على الكلام . حیث تكون فرصة الطفل المعاق سمعیا محدودة في اكتساب مختلف الخبرات ومنھ یؤثر الصمم في اللغة وكیفیة اكتسابھا عند الطفل الأصم ، ویكون غیر قادر على الاتصال و تجعلھ شخص منعزلا تمنعھ من التطور في بعض القدرات أھمھا القراءة التي تعتبر من مجالات النشاط اللغوي المتمیز في حیاة الإنسان إذ تعد وسیلة اتصال ھامة فھي نافذة یطل من خلالھا الفرد على المعارف و الثقافات المتنوعة و عامل ھام في تطویر شخصیتھ ، كما أنھا وسیلة من وسائل الرقي و النمو الإجتماعي و العلمي ، فمعظم المواد التي تدرس في المدرسة إنما تقدم إلى التلامیذ في صیغة مكتوبة ، و من ثم فإن القدرة على القراءة الفعالة من أھم الأدوات التي تعین على التحصیل الدراسي ، فبغیاب السمع تصبح ھذه اللغة فقیرة ، حیث تعتبر القراءة من بین المھارات التي تتأثر جراء الإصابة بحاسة السمع ، الأمر الذي یشیر إلى أن الإعاقة السمعیة تعد من العوامل الرئیسیة المرتبطة بتراجع مستوى القدرات القرائیة ، فقد یتعرض الطفل الأصم أثناء أدائھ للقراءة إلى أخطاء فنولوجیة ، لذلك یجب الاھتمام بشكل خاص بھذه الجوانب حتى یستطیع المعاق سمعیا أن یقرأ بشكل أفضل حیث یتركز موضوع بحثنا حول تقییم ھذه الأخطاء عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي أثناء القراءة. و للقیام بھذه الدراسة قسمنا بحثنا إلى قسیمین : جانب نظري و جانب تطبیقي. الجانب النظري یحتوي على ثلاث فصول حیث درسنا في الفصل الأول الصمم فانطلقنا من تمھید بسیط ثم یلیھ مختلف التعاریف ،ثم أسبابھ ، تصنیفھ،أعراضھ و الخصائص اللغویة للطفل الأصم و الزرع القوقعي تعاریفھ لمحة تاریخیة عنھ ، مكوناتھ ،أنواعھ . الفصل الثاني تطرقنا فیھ إلى دراسة الأخطاء الفونولوجیة من حیث تعریف الفنولوجیا، التطور الفونولوجي عند الطفل ، مفھوم الأخطاء الفنولوجیة ، الأسباب المؤدیة للأخطاء الفنولوجیة ومظاھرھا وعلاجھا . أما الفصل الثالث یتحدث عن القراءة ،تعریفھا ، أنواعھا ، شروط اكتسابھا ،أھدافھا ، العوامل المؤثرة في تعلمھا ، و القراءة عند الطفل الأصم . و الجانب التطبیقي یحتوي على فصلین ھما: الفصل الرابع یتضمن الدراسة الاستطلاعین ، منھج الدراسة ، عینة الدراسة ، مكان اجراء الدراسة. الفصل الخامس عرض و تحلیل النتائج. الاستنتاج العام الذي ھو حصیلة النتائج المتحصل علیھا و أنھینا دراستنا بخاتمة البحث.

Description

م س 11

Keywords

الأخطاء الفونولوجیة, الطفل الأصم, القراءة

Citation

الأرطفونیا