استنطاق الذات و الأخر في الرواية النسائية الجزائرية المعاصرة

Loading...
Thumbnail Image

Date

2019-05-12

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري، تيزي- وزو

Abstract

تحوّل الصّراع الأنثوي الذّكوري الذي وجد منذ الأزل إلى أسلوب أدبيّ فكريّ لغويّ،استغلّته المرأة المبدعة لتطرح قضايا المرأة، انطلاقا من تلك الصوّرالثّقافيّة والهموم الواقعيّة والمواقف التّاريخيّة. تناولنا في بحثنا قضيّة "استنطاق الذّات والآخر في الرّواية النّسائيّة الجزائريّة المعاصرة"، من خلال تجارب معاصرة عدّة هي:من يوميّات مدرّسة حرّة لزهور ونّيسي، وعابر سرير لأحلام مستغانمي، والهجّالة لفتيحة أحمد بوروينة، واعترافات امرأة لعائشة بنّور، والسّمك لا يبالي لإنعام بيّوض، وبوّابة الذّكريات لآسيا جبّار، وتاء الخجل لفضيلة الفاروق،وسأقذف نفسي أمامك لديهيّة لويز،ورائحة الذّئب لسامية بن دريس وما لم تقله التّينة الهرمة لصالحة العراجي،وشطحات أنثى لـعيون ليلى، ونورس باشا والرّايس لـهاجرقويدري وتاج الخطيئة وتفاح الجن لـجميلة مراني. وعليه يمكن القول بأنّ ثمّة أمور كثيرة قد تغيّرت في المشهد الرّوائي النّسائيّ بالجزائر مع بداية الألفيّة الثّالثة، وذلك بحدوث طفرة روائيّة تراكميّة جديدة، تجاوزت الكتابة عن الذّات الأنثويّة إلى الكشف عن الطّابو، وتحديد علاقتها مع الآخر المهيمن، وانفتاحها على الكتابة يقابله تمرّدها على النّسق الذّكور الأبوي كما يقابله ارتماؤها في أحضان القلم ليخط حقائق تمّ السّكوت عنها.

Description

298و. ; 30سم + قرص مضغوط

Keywords

الرواية النسائية الجزائرية, الحوار الباطني

Citation

الأدب وتحوّلات ما بعد الحداثة