DSpace UMMTO

Bienvenue au dépôt institutionnel de l'université , une archive électronique à accès libre, conçu pour stocker, distribuer et préserver les documents numériques de l'université

Le contenu peut inclure des thèses, des documents de recherches, des communications de conférence ou toute autre propriété intellectuelle sous forme numérique

Photo by @CSRICTED
 

Recent Submissions

Item
التجميع الاقتصادي بين المشروعية و التعسف في القانون الجزائري
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022-10-01) سماعيني صبرينة; صواك زينة
إن التجميعات الاقتصادية حتمية فرضتها الحياة الاقتصادية بمختلف عراقيلها لمواجهة المشروعات الضخمة إلا انه سلاح دو حدين بقدر ما يمكن أن يضر العمليات التنافسية بقدر ما يمكن أن يخلق التوازن بين المتعاملين الاقتصاديين، حيث نضمه المشرع الجزائري في المادة 416 من القانون المدني لأنه لم يعد الغرض منه فقط تحقيق الربح وأشار المشرع الجزائري إلى إمكانية التكتل وتجمع الشركات بهدف زيادة حجمها وتعزيز قدرتها التنافسية وهدا عكس الاحتكار الذي تنفرد إحدى الشركات . كما يمكن أن تكون التجميعات الاقتصادية أشخاص طبيعية أو معنوية وتخضع هده الأخيرة لرقابة مجلس المحاسبة ولتجميع الاقتصادي أشكال مختلفة قد يكون تجميع أفقي أو تجميع عمودي أو تجميع مختلط . ولمجلس المنافسة الاختصاص في منح الترخيص من أجل التجميع أو منع التجميع و ذلك من أجل منع الاستغلال التعسفي لوضعية التبعة الاقتصادية .ومهما بلغ المشرع في الحماية الموضوعية للمنافسة فان نجاحه يتوقف بمدى فعالية التنظيم الإجرائي للتجميعات الاقتصادية.
Item
شعرية الرواية النسائية الجزائرية
(جامعة مولود معمري : تيزي وزو, 2023-07-12) ترجات، إيمان
عمدنا في أطروحة بحثتا الموسومة بـ " شعرية الرواية النسائية الجزائرية" إلى مقاربة النص الروائي النسائي الجزائري، مركزينا في ذلك على مسألة الشعرية، التي تكتسي أهمية بالغة من حيث حداثة هذا النوع من الدراسات، إذ تضع النص الروائي النسائي في مركز النقد الجمالي، الذي يسمح بتلمس قيمة هذه النصوص وتحديد خصوصياتها الشعرية بحيادية وموضوعية وعلمية. ومن تم فقد توسلنا المنهج البنيوي والأسلوبي لمقاربة المدونة المعتمدة، والتي تمثلت في بعض المتون الروائية النسائية الجزائرية: - "تاء الخجل" لفضيلة الفاروق - "الأسود يليق بك" لأحلام مستغانمي - "عرش معشق" لربيعة جلطي.
Item
إدارة الكوارث في الجزائر "دراسة حالة حرائق صيف 2021 لولاية تيزي وزو"
(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022)
تناولت هذه الدراسة في جانبها النظري موضوع غدارة الكوارث في الجزائر، وفي جانبها التطبيقي تطرقنا إلى أحداث صائفة 2021 المتمثلة في حرائق الغابات والتي خلّفت خسائر مادية وبشرية معتبرة وقد كانت ولاية تيزي وزو أكثر الولايات تضررا جراء تلك الكارثة. لذلك قمنا بدراسة وتحليل خلية الازمة التي تم إنشاؤها لإدارة هذه الكارثة. وقد حاولنا البحث حول السياسات المنتهجة من طرف المشرع الجزائري لإدارة الكوارث والأزمات ومدى فعاليتها على أرض الواقع. وتم تقسيم موضوع دراستنا إلى ثلاثة فصول أولها يتناول الإطار المفاهيمي والنظري لإدارة الكوارث وتناولنا فيه مفهوم الكوارث وإدارة الكوارث وأيضا أشكال الكوارث وخصائصها وتصنيفاتها. وكذا أهمية إنشاء إدارة الكوارث وحول أسباب تزايد الكوارث وسماتها. ثانيا تطرقنا إلى الإطار التشريعي والقانوني والمؤسساتي لإدارة الكوارث في الجزائر وواقع إدارة الكوارث من 1962 إلى 2022. أما ثالثا، فكان حول أداء ودور خلية الأزمة وجهاز الحماية المدنية في إدارة حرائق صيف 2021 لولاية تيزي وزو. وتطرقنا فيه إلى تعريف خلية أزمة إدارة حرائق صيف 2021 في تيزي وزو وجهاز الحماية المدينة وحاولنا إعطاء حصيلة حرائق غابات صيف 2021 لولاية تيزي وأخيرا قمنا بتقييم الدراسة. وقد تم التوصل في هذه الدراسة إلى حوصلة إجمالية مفادها: تحتاج طبيعة الكوارث إلى جهد كبير لمواجهة ومحاولة التقليل من حدتها، حيث أنّ الدور الذي تقوم به مختلف لجان أو خلايا إدارة الأزمات لا يكون فعلا إذا ما كان هناك إدارة قائمة على استجابة حقيقية من قِبل المؤسسات العامة والخاصة والمواطنين، ومن هنا تسعى المديرية العامة للحماية المدنية إلى تعميم مفهوم الحماية وكيفية التدخل والتعامل مع الكوارث والحوادث الكبرى التي تحتاج إلى تظافر الجهود من قِبل جميع المؤسسات العامة والخاصة بمختلف شرائح المجتمع.
Item
Setting up a pedagogical model to deal with cultural issues in english selected novels
(Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou, 2023) Oueld Ahmed, Fatima
This research examined foreign language students’ reactions, responses and attitudes towards the unfamiliar cultural behaviours and thoughts exhibited via literary texts. Applying the mixed method paradigm, the research investigated student-text interaction , students’ cross cultural experience and factors influencing students’ responding process with reference to the main notions of the reader response theory and the culture shock experience. As a case study , we chose to study students’reactions towards cultural stereotypes in Conrad’s Heart of Darkness , the flapper’s changing behaviours in Fitzgerald’s This Side of Paradise, trauma in Hemingway’s novel A Farewell to Arms as well as the theme o mother fixation in Sons and Lovers by Lawrence. Relying on both quantitative data (Questionnaire instrument) and qualitative data ( Teachers’ interview, response prompt, focus group discussion), we have come to some interesting findings. First, integrating culture in teaching literary courses became a necessity and bringing the differences and similarities between C1 and C 2 is a must to develop critical minds on the part of students. Second, shedding the light on the cultural issues in multicultural literature and examining their cultural value while teaching literary texts are the firstl steps to develop cultural understanding, cultural awareness and critical thinking. Third, the unfamiliar cultural topics in English literature represent a challenge for both teachers and students. Students , to a large extent , experience culture shock while going through the cross cultural issues ( sexual issues , gender problems, racial stereotypes, war trauma, etc. They live through a multiphase emotional experience through which they witness the feelings of confusion, anxiety, frustration and emotional disturbance. Despite the severe nature of the cross cultural conflict students undergo, they show tolerance , awareness, empathy and adaptation. They do not accept passively whatever is written about the foreign cultural world. However, they deal with the unfamiliar cultural world employing critical lens of understanding and reflective thinking. Fourth, many factors shape students’ responding process including gender, personal experience or personal memories and religion.
Item
الكـفــاءات الــتــدريــســيـة وتـأثـيـرها فــي الأداء الــمـهني التـدريـسـي : دراسة ميدانية على أساتذة بعض مدارس التعليم الابتدائي بولاية تيزي وزو
(Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou, 2022) حربان كميلية
يهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على أهم الكفاءات التدريسية اللازم توفرها لدى أساتذة التعليم الابتدائي و مدى تأثيرها على الأداء المهني لديهم ، ومعرفة الفروق في مستوى الكفاءات التدريسية و مستوى الأداء المهني (التدريسي) لدى أساتذة التعليم الابتدائي وفقا لمتغير نوع التكوين الذي تلقاه ووفقا لمتغير الأقدمية في المهنة. وقد اعتمدنا في جمع البيانات على بناء مقياسين مقياس الكفاءات التدريسية و مقياس الأداء المهني للأساتذة، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث 366 أستاذ وأستاذة مدارس تعليم ابتدائي من ولاية تيزي وزو، وخلصت نتائج الدراسة إلى: - أن مستوى الكفاءات التدريسية ومستوى الأداء التدريسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي مرتفع. - وجود علاقة ارتباطيه قوية وموجبة ودالة إحصائياً بين مستوى الكفاءات التدريسية ومستوى الأداء المهني لمعلمي التعليم الابتدائي. - وجود فروق في مستوى الكفاءات التدريسية ومستوى الأداء المهني التدريسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعود لمتغيرات نمط التكوين وعدد سنوات الأقدمية في المهنة.