Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Permanent URI for this collection

Communications scientifiques internationales

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 20
  • Item
    دوافــــــــع الهجــــرة لدى الشباب الجزائـــــري. - دراسة ميدانية على عينة من الشباب الذي لم ينجح في الهجرة
    (2019-10-17) حمامي, فريــــــــــــــد
    لقد كثر الحديث وتعددت الخطابات حول الهجرة غير الشرعية و الغير نظامية أو كما يسميها البعض " الحرقة " ، فالأرقام والإحصائيات التي تعلن عنها وسائل الإعلام المختلفة تستدعي دق ناقوس الخطر باعتبارها تستهدف فئة حساسة في المجتمع ألا وهي فئة الشباب التي تكون عرضة وفريسة لشتى الآفات الاجتماعية والظروف القاسية ، والتي من المفروض أن تخص بالرعاية والاهتمام وإعادة الاعتبار لمؤهلاتها والطاقة الكامنة التي تكدسها ، ومما لا شك فيه هو أن هناك خلل في المنظومة العامة لاسيما الاقتصادية والاجتماعية ، والتي تترجم في جملة الظروف والأوضاع التي تعيشها الفئات الهشة و المهمشة كالفقر والحرمان والبطالة والتهميش الاجتماعي ، وهي الأوضاع التي تدفعهم لاتخاذ قرارات مصيرية في حياتهم مثل الحرقة . حيث يتجلى الاهتمام بهذه الشريحة من خلال هذه الورقة البحثية في نطاق الكشف عن واقع الشباب الحراق والكشف عن جملة الدوافع و العوامل والظروف والأوضاع التي من شأنها الدفع بهذه الفئة الى التفكير في الهجرة غير الشرعية .
  • Item
    فعالية وجودة التكوين في نظام أل أم دي في الجامعة الجزائرية ، أحد الصعوبات التي تواجه البحث العلمي بالجزائر
    (2019-07-17) ناهي, مراد; صحراوي, نادية
    Since the end of the last century, the world has witnessed economic, social, cultural and political transformations that have led to the birth of many complex phenomena, this is due to globalization and progress in Western society, The field of higher education, like other fields, was influenced by its importance in the development of generations, societies and the economy. It was embodied in the form of an adaptive system of changes, the LMD (licence, Master, PhD) adopted by Europe at the beginning of 2000. And in order to keep pace with the internal and external changes adopted by most developed countries, In order to achieve educational goals in line with the requirements of human development, so that their outputs correspond to the requirements of the labor market; In order to achieve these goals, the university must assume the responsibility of providing high-quality training, the development of curricula and teaching methods, and the formation of students and their investment in a way that suits the global competitiveness so as not to waste their material and human resources. The importance of this system, and its success to obtain an appropriate educational product in the institutions, namely the quality of the graduate student from those universities able to contribute to the development of society in all areas effectively, All this made us wonder about the effectiveness and quality of the configuration in the LMD system at the Algerian University?
  • Item
    العنف الإلكتروني لدى المراهقين في البيئة الجزائرية: واقعه و أشكاله. -دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية تيزي وزو كنموذج-
    (2019-07-25) زواني, نزيهة; وندلوس, نسيمة نسيبة
    هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى انتشار ظاهرة العنف الإلكتروني لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة المتوسطة، الأشكال الأكثر انتشارا بين ضحايا و الفروق الموجودة بين الجنسين في درجات مقياس العنف الالكتروني بأبعاده لدى ضحايا العنف الالكتروني. للتحقق من هذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي على عينة قوامها 350 مراهق( 165 ذكر، 185 أنثى) تتراوح أعمارهم مابين 11 و 16 سنة . تم جمع معطيات الدراسة من خلال تطبيق استبيان تشخيص العنف الإلكتروني لكان Can (2002) بعد ترجمته من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية و حساب خصائصه السيكومترية. توصلت نتائج الدراسة إلى مستوى ضعيف ودال إحصائيا لإنتشار ظاهرة العنف الإلكتروني لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم المتوسط، أي أن 36.28% فقط صرحت بوقوعهم ضحية العنف الإلكتروني. بالمقابل، صرح 52.85% من أفراد العينة أنهم يعرفون أصدقاء تعرضوا لمثل هذه السلوكات. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر أشكال العنف الإلكتروني انتشارا لدى الضحايا هو نشر الصور والفيديوهات، متبوعا بالعنف اللفظي ثم إخفاء الهوية. ضف إلى ذلك، بينت النتائج قيمة دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في العنف الإلكتروني لصالح الذكور . وتظهر هذه الفروق جليا في ابعاد العنف الالكتروني حيث سجل تعرض الذكور اكثر من الاناث في بعد العنف اللفظي، يليه بعد إخفاء الهوية ثم بعد نشر الصور والفيديوهات .
  • Item
    Réseaux Sociaux Virtuels (RSV) et transmission transgénérationnelle dutrauma. Le cas de la guerre de libération algérienne.
    (2019-06-17) MOUHEB, Zina
    Dans la contemporanéité, un grand nombre d’algériens, quelle que soit leur génération ou leur appartenance socioprofessionnelle, participent à des réseaux sociaux comme des blogs ou des groupes Facebook. Ces espaces virtuels sont devenus des lieux d’échange privilégiés favorisant l’information rapide sur l’actualité mais aussi sur des évènements historiques et/ou sociopolitiques de la société algérienne. Ceci permet à certains usagers de mener des campagnes engagées, à d’autres de créer des évènements autour de valeurs et de principes qu’ils souhaitent partager. Il s’agit donc d’espaces d’influence et de transmission avec des caractéristiques spécifiques et des répercussions individuelles et collectives encore imprévisibles (Costa-Fernandez, Donard, 2016). Des témoignages (Cherrad-Bennaceur, 2018) et des approches scientifiques multidisciplinaires (Lazali, 2018, Stora, 1997, 2014, 2016, Réjas-Martin, 2011) illustrent nos propos. Par ailleurs la publication de certains extraits de parole et des images autour des évènements historiques sont repris massivement par des RSV, le 1 novembre, jour de déclenchement de la guerre algérienne de libération ; le 5 juillet jour de l’indépendance ; le 19 mars, jour de la victoire et les évènements de répression du 8 mai 1945. Des images des séquelles de la guerre, des destructions, des morts, des tortures et les témoignages de personnes impliquées, sont partagées sur l’écran avec l’objectif de garder la mémoire, « pour ne pas oublier », provoquant des émotions très fortes dans les nouvelles générations. Cette communication a pour objectif présenter les bases d’un nouveau projet de recherche international. Ce projet s’inscrit dans la suite de la thèse réalisée par Zina Mouheb sous la direction du Professeur Fatima Moussa sur la transmission transgénérationnelle du traumatisme vécu par les ressortissants de la guerre algérienne de libération (Mouheb, Moussa, 2016). Il s’agira maintenant d’identifier le rôle exercé par les RSV dans les nouvelles modalités de cette transmission. Le dessin de l’étude est qualitatif composé initialement de l’observation participante de deux groupes Facebook engagés dans un travail de mémoire de la guerre de libération et ensuite par des rencontres individuelles avec des participants volontaires des groupes retenus. Nous espérons que nos résultats et conclusions contribueront à la compréhension des répercussions Politiques des Technologies de l’Information et de la Communication (TIC) dans la transmission transgénérationnelle des traumatismes de guerre.
  • Item
    طرق و استراتيجيات لتدريس التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه و النشاط الزائد - TDA/H-
    (2019-07-24) بوجملين, حياة
    يواجه المعلم صعوبات كثيرة في تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة و التلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد و تشتت الانتباه ((TDA/H بصفة خاصة ، حيث تتميز هذه الفئة من التلاميذ ب:( قدرة تركيز منخفضة، عدم الامتثال للتعليمات، صعوبة في تنظيم النشاط، لا يبدوا مستمع لتعليمات المعلم، نشاطه الحركي عالي مقارنة بالأطفال من نفس العمر، وهو دائمًا يفيض بالطاقة، دائم الحركة دون أي هدف محدد وفي جميع الظروف، عدم القدرة على البقاء في مكان واحد داخل القسم، غير قادر على التحكم في تصرفاته و غير قادر على أخذ وقت للتفكير قبل الاستجابة أي يميل إلى رد الفعل قبل التفكير. لقد اهتم بهذا الاضطراب العديد من الباحثين و المختصين لدراسة طبيعته و أسبابه و قدموا تفسيرات متنوعة حيث أرجعها البعض إلى عوامل وراثية في حين أرجعها البعض الآخر إلى عوامل بيئية. إن اختلاف الأسباب أدى إلى اقتراح طرق و أساليب مختلفة للتكفل و التعامل مع هذه الفئة من التلاميذ، و لتسهيل العملية على المعلم نهدف من خلال هذه الورقة العلمية إلى تقديم مجموعة من الطرق أو الاستراتيجيات للتعامل مع التلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد داخل القسم.
  • Item
    De la déviance du sens au statut bafouillé de la personne victime d’agression sexuelle
    (2019-06-11) Recham, Ali
    Mon intervention s’inscrit dans l’axe de la déviance et prolonge ma réflexion communiquée au congrès précédent, à Montréal. Le titre de ce congrès associe deux mots voire deux concepts, sur lesquels il est important de s’arrêter pour les interroger, les dérouler et les déconstruire dans l’imaginaire arabo-musulman afin de saisir leurs nuances et leurs subtilités dans ce contexte. Bien qu’elle soit bannie socialement et punie par la loi, l’agression demeure encore associée à la virilité et confondue avec la force et la domination dont elle est le corollaire. De cette association : puissance-vigueur-agression, l’image banale pour ne pas dire positive de celle-ci, tire les ressources de sa résistance et sa survivance malgré les condamnations. En parallèle, la victime dépourvue de statut, est acculée à la faiblesse et l’impuissance, n’ose se montrer sans embûches, pour demander justice. Par ailleurs tout ce qui est sexuel relève du tabou et entouré de silence. Le normal et l’anormal se confondent dans l’interdit de l’acte. La victime et l’agresseur sexuels, les deux, avec une proportion relative et mesurée, sont entachés par la honte-sexualité dont il est ardu de démêler dans son écheveau la pudeur et l’impudeur, le dicible et l’indicible, l’avouable et le honteux, l’innocent et le répréhensible. Le travail sur l’opacité et l’écart du sens est primordial pour redonner à la personne agressée son statut de victime… ce que je vais développer.
  • Item
    بعد 59 سنة: أي مآل نفسي لضحايا التجارب النووية الفرنسية برقان ؟ - دراسة إكلينيكة-
    (2019-07-25) وندلوس, نسيمة نسيبة; زواني, نزيهة; علاك, وزنة
    هدفت الدراسة التعرف على المآل النفسي لضحايا التجالاب النووية الذين عايشوا هذه التجربة و يواصلون معايشة تأثيرات الإشعاعات لحد اليوم.لتحقيق الهدف تم إتباع المنهج الوصفي القائم على دراسة الحالة على عينة قوامها(09) حالات من الجنسين تتراوح أعمارهم ما بين 16-79 سنة، أي تناولت عينة من الذين عاشوا التفجيرات النووية و أيضا الضحايا ما بعد التفجيرات ( الجيل الثاني و الثالث). أجريت الدراسة بمنطقة رقان التابعة لولاية أدرار بمساعدة مركز البحث العلمي النووي بالجزائر و جمعية 13 فيفري 1960 التي تتكفل بهؤلاء الضحايا. تم جمع المعطيات من خلال تطبيق مقابلة إكلينيكية نصف موجهة و إختبار الشخصية المتعدد الأوجه MMPI-2 المكيف في البيئة الجزائرية.
  • Item
    الازدواجية اللغوية في الجزائر بين التعدد المعرفي والواقع السياسي والاجتماعي
    (2019-11-01) بلخير, عمر
    باتت ظاهرة الازدواجية اللغوية والتعدد اللغوي، يشكلان محور نقاش عميق في كل المجتمعات الإنسانية وفي دول العالم بأسره، إذ أن العولمة والمعطيات السياسية والثقافية والجيو استراتيجية الحديثة، استطاعت أن تفرض على الدول والمجتمعات واقعا لم تشارك هذه الدول في صنعه؛ وقد انجر عن ذلك أساليب معينة في التعامل مع هذه الظاهرة، فمنها من تعاملت معه بالتسامح والتعامل العقلاني ومنها من تعاملت معه بالردع والزجر والمنازعة. و نعتقد في هذا الإطار أن نقص المعطيات العلمية الدقيقة في هذا المجال هو الذي جعل الدول والمجتمعات تقف محتارة في كيفية التكفل بهذه الظاهرة. وضمن هذه النظرة، سنقوم بالاستناد إلى ما توصلت إليه التكنولوجيا والتصوير العصبي، باستقصاء ما توصلت إليه البحوث العلمية الدقيقة في معالجتها لهذه الظاهرة، باعتبارها ظاهرة عصبية ترضخ لمجموعة من الميكانيزمات العصبية الدقيقة والمعقدة، ومن خلال شرحنا للميكانيزمات التي يتعامل فيها الدماغ مع اللغتين، سنتحدث عما يمكن أن يستفيد منه ميدان التربية والتعليم، لأن الأمر في هذا المجال يتعلق بالأسلوب الذي نتوخاه انطلاقا من معرفتنا للدماغ و أسراره لكي نعيد النظر في فلسفتنا المختلفة لحتمياتنا البيولوجية. وتجدر الإشارة في هذا الإطار، إلى أن الاكتشافات الحديثة في مجال التكنولوجيا والمعلوماتية والتصوير العصبي، دعا بالكثير من الدول الأكثر تقدما في العالم إلى إعادة النظر في منظوماتها التربوية والتعليمية للصغار والراشدين، و نذكر على سبيل ذلك اليابان والولايات المتحدة و كندا وبعض الدول الأوروبية. فقد أدركت هذه الدول أنه يستحيل وضع سياسة تربوية ناجعة وفعالة بدون فهم الآليات التي يشتغل بها الدماغ. فقد أنشأت وحدات ومخابر للتصوير العصبي في العديد من المراكز والجامعات من أجل تكثيف البحث في الدماغ بهدف تحرير العقليات من الأفكار التي ظلت تسيء إلى نظرتنا إلى اللغات
  • Item
    Empreinte culturelle et thérapie familiale. Quand les patients participent à l’orientation de la prise en charge
    (2019-06-17) BELKHEIR, Rachid; MOUSSA, Fatima
    Dans cette contribution nous nous intéressons à certains aspects de la culture dans le contexte Algérien, particulièrement dans les situations de handicap comme celle de l’enfant porteur de trisomie 21. Nous voulons aussi montrer que lorsque la famille vient en thérapie, elle apporte avec elle son histoire qui est souvent singulière, constituée d’un corpus de croyances familiales, de convictions non mises en question par les différents membres et qui constituent le mythe familial. Le mythe étant défini comme un idéal fonctionnel évident et un guide des conduites, indicateur de ce qui est exigé, permis ou au contraire interdit (Andrey,1983, p.107) . L’expérience nous montre que les familles mettent en place un système d’aide interne et même si elles s’adressent à l’extérieur pour être aidées, les intervenants ne peuvent proposer une aide qui s’oppose au système d’aide interne car ce dernier est relié au mythe du groupe. Le génogramme est un outil précieux dans le repérage de certains troubles liés à la transmission et dans l’identification du mythe familial. Les patients sont partie prenante dans ce travail, il participent en quelque sorte à l’orientation de la prise en charge avec ce qu’ils disent au début du travail thérapeutique sur leur histoire, leurscroyances, leurs peurs, leurs rêves, mais surtout par l’interprétation qu’ils donnent sur les causes du handicap . Ainsi quand le handicap est considéré comme le règlement d’une ou de dettes ou interprété comme une malédiction des ancêtres (daouat-echar) c’est que la réalité ne suffit plus, ne s’explique plus, alors intervient le mythe et avec le mythe l’imaginaire. Neuburger (2011) Le travail du thérapeute va alors se trouver orienté vers la déconstruction de ce mythe qui est destructeur. Il se fait souvent par le biais d’une parole partagée. L’analyse des données recueillies à travers les entretiens systémiques et le génogramme familial, montre que ces familles éprouvent une souffrance psychologique où culpabilité, honte, déni de la déficience de l’enfant,externalisation de la cause du handicap,état dépressif et anxiété sont prégnants. Pas à pas,cette souffrance s’est atténuée. Un temps de repérage des compétences résiduelles, réorganisation et d’adaptationa permis aux parents de s’inscrire et de participerà un processus de prise en charge favorable pour eux et pour leur enfant.
  • Item
    La place de la Géomorphologie dans la survivance des langues Le cas du Berbère : ancienne langue nord-africaine
    (2019-06-25) Bara, Sid Ahmed
    Parmi les milliers de langues que nous pratiquons aujourd’hui, quelques unes comme l’Anglais, le Français, l’Espagnole, ou l’Arabe… sont marquées par les espaces d’utilisation de la langue, le nombre de pays ou est officielle, le nombre d’utilisateurs ou encore le nombre de continents ou elle est parlée. En revanche, d’autres langues telles que l’Hébreu, le Farsi, le Basque, le Tamil…s’appuient sur un autre facteur lié essentiellement au temps d’utilisation de ces langues ou « survivance ». (Rondal, 2000; Delberque, 2002). Partant de ce constat la présente communication suggère à promouvoir une interrogation sur une ancienne langue qui ne semble pas avoir été altérée durant plus de 3000 ans par les multiples influences et invasions Phéniciennes, Romaines, Vandales, Byzantines, Arabes, Turques Espagnoles, Française. Notre objectif etait donc d’explorer les facteurs derrière la traversée millénaire de la langue ainée de l’Afrique du nord toujours pratiquée. Les résultats de cette étude nous dévoilent avec précision une relation significative entre la nature de la sévérité des barrières géographiques et la conservation de la langue Berbère.
  • Item
    Pour un meilleur enseignement de la langue nationale Tamazight (kabyle) aux enfants sourds implantés cochléaires dans le milieu scolaire algérien
    (2019-11-01) HAMRI, KHEDIDJA
    Dans cette étude, qui s’inscrit dans le domaine des Neurosciences Cognitifs et dont l’objectif principal est et de trouver des solutions quant à l’enseignement de la langue Tamazight (kabyle) adéquat aux capacités des enfants sourds implantés cochléaires, nous allons tester le fonctionnement de la boucle phonologique, composantes de la mémoire de travail, responsable de l’analyse phonologique et du maintien temporaire de l’information verbale, lors du traitement de la matière verbale dans le système cognitif, et qui joue un rôle fondamental dans l’apprentissage du langage oral et écrit. La métrise de la langue arabe après trois années d’apprentissage va permettre aux enfants sourds implantés cochléaires de réaliser comme les enfants normo-entendant, des scores élevés en matière de restitution libre de mots kabyles écrits avec des graphèmes arabes.
  • Item
    المملكة العربية لناﺑﻠﯾون الثالث ﻓﻲ الجزائر 1852- 1870
    (2019-10-25) حسين الحاج, مزهورة
    يعاد الإمبراطور ﻧﺎﺑﻠﯾون اﻟﺛﺎﻟث أحد أكبر أباطرة أوروبا وأبرز الشخصيات السياسية والتاريخية في التاريخ المعاصر، إذ أراد أن ﯾﺻﺑﺢ إﻣﺑراطورا ﻟﯾس ﻋﻠﻰ ﻓرﻧﺳﺎ ﻓﻘط، ﺑل ﻛﺎن ﯾطﻣﺢ ﻟﺟﻌل اﻟﺑﺣر اﻟﻣﺗوﺳط ﺑﺣﯾرة ﻓرﻧﺳﯾﺔ واﻣﺗداد طﺑﯾﻌﻲ ﻟﻬﺎ. وﺑذﻟك ﯾﺗﺣﻛم ﻓﻲ اﻟطرق اﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ اﻹﺳﺗراﺗيجية البرية والبحرية، ويتخلص من منافسة بريطانيا وروسيا والقوى الناشئة إيطاليا وألمانيا. واحكام ضيقته على العرب. من ﻫذا اﻟﻣﻧطﻠق أﻋﻠن ﻋن ﺳﯾﺎﺳﺔ اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺟزاﺋر، واﻟﻬدف ﻣﻧﻬﺎ ﺗرﺳﯾﺦ ﻓﻛرة اﻻﺳﺗﻌﻣﺎر.
  • Item
    العولمة الثقافية وتهديدها للأمن الأسري العربي الإسلامي.
    (2019-07-20) مدان, نعيمة
    تعتبر الأسرة الإطار العام الذي يحدد تصرفات أفرادها وسلوكاتهم فهي التي تشكل حياتهم وتضفي عليهم خصائصها وطبيعتها، فهي وعاء لتكوين الوعي الاجتماعي والتراث القومي والحضاري، وهي مصدر العادات والتقاليد والأعراف وقواعد السلوك وهي دعامة الدين وعليها تقوم عملية التنشئة الاجتماعية، مع ذلك فالعولمة الثقافية كان تأثيرها الأول على الأسرة بشكل كبير وواضح باعتبارها مؤسسة اجتماعية هامة، مما قد يهدد أمنها واستقرار أفرادها. وعليه نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى إبراز مخاطر العولمة الثقافية و تهديدها للأمن الأسري في المجتمعات العربية الإسلامية ، وكيفية تأمينها من هذه المخاطر، كما نحاول تسليط الضوء على أهمية وخصائص الأمن الأسري بشكل عام.
  • Item
    Social, economic and political effects Irregular migration
    (2019-10-17) HACIANE, Mohamed
    Irregular migration, illegal migration and illegal immigration, defined by demography as an individual or a group making the transition from one place to another in search of a better socioeconomic status, whether political or economic. The phenomenon of illegal immigration has therefore become one of the most sensitive issues that have recently helped to remove much ink. That is why this issue, with its rapid developments and interrelated causes, has become a major concern for the media, civil society organizations, local institutions, regional and international organizations and research centers. that they are considered a threat to most countries, whether they are recipients or exporters. And with widespread illegal immigration, the situation has become difficult for refugees due to the intensification of state border control. This requires urgent solutions and international cooperation to provide individual assistance and the protection of the human rights of migrants, in exchange for finding new ways and mechanisms to deal with illegal migration flows and their economic, social and possibly political impact on migrants States.
  • Item
    الدوافع السوسيو اقتصادية المسببة لظاهرة الهجرة غير النظامية عند الشباب
    (2019-10-17) خيذر, جميلة
    تعد ظاهرة الهجرة غير الشرعية (غير النظامية) اذا كانت مخالفة للقوانين الوطنية و المواثيق و المعاهدات الدولية ، احدى التحديات الاجتماعية و الأمنية والتي ما فتئت يزداد الاهتمام بهافي العقد الاخير نظرا للتداعيات المترتبة عنها على المستوى الدول المستقبلة. وهي ظاهرة شديدة الحساسية من حيث ما تخلفه من ماسي ومن حيث انها تمس جميع شرائح المجتمع عامة و الفئات العمرية الشابة خاصة و التي تعبر عن تمردها وكرهها للوطن الذي لم يقدم حلول علمية لمشكلاتهم. وباعتبار دوافع الهجرة غير الشرعية ومسبباتها احدى القضايا الجوهرية في دراسات هذه الظاهرة، جاءت هذه الورقة البحثية لتوضح الدوافع السوسيو اقتصادية التي تدفع بالشباب الى الاقدام عليها.
  • Item
    Teaching strategies for people with special needs
    (2019-11-01) LARFAOUI, Dahbia
    Children with special needs are those who are far removed from the average in terms of their mental, educational, social, emotional or physical abilities, so that they need a kind of services and care to enable them to maximize their abilities. The teacher of special education should receive specialized training and continuous training, so that he can perform the educational situation, but practice it successfully and according to the individual needs of learners and take into account this difference so that the variety of strategies and teaching methods provided to them each according to his abilities and needs In this regard, this intervention comes to clarify the concept of people with special needs and professional and academic requirements to prepare the teacher of special education and its tasks, focusing on the strategies used to teach people with special needs.
  • Item
    المعارف العددية و العمليات الحسابية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الحركية الدماغية (IMC)
    (2019-11-01) صحراوي, نادية
    هدفت الدراسة إلى تقييم المعارف العددية و العمليات الحسابية عند الأطفال ذوي الإعاقة الحركية الدماغية(IMC) ، وقد اعتمدت الدراسة على بند المعارف العددية و العمليات الحسابية المأخوذ من بطارية كلير ملجاك وجيل لمال2 (Claire Meljac et Gille Lemmel.UND2) ، بحيث طبقت على عينة تتكون من 5 أطفال من ذوي الإعاقة الحركية الدماغية(IMC) ، تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 سنة، تم اختيارها بطريقة قصدية غير احتمالية، و استخدمت النسب المئوية و التحليل الكمي لعرض و تحليل النتائج، أسفرت نتائجها إلى أن ذوي الإعاقة الحركية الدماغية(IMC) يعانون من صعوبات في اكتساب المعارف العددية و العمليات الحسابية.
  • Item
    الهرمنيوطيقا و قراءة التراث في الفكر العربي المعاصر ، حسن حنفي و نصر حامد أبو زيد نموذجا
    (2019-11-01) بومهدي, زينب
    احتل التراث بصفة عامة و النص الديني الإسلامي بصفة خاصة حيزا لا يستهان به من الدراسة و البحث في الفكر العربي المعاصر ، و جاءت عملية قراءة التراث منفتحة بشكل كبير على المناهج الغربية المعاصرة ، و من بين هذه المناهج المنهج التأويلي أو الهرمنيوطيقا الذي طبق في أوروبا و تم من خلاله قراءة التوراة و الإنجيل لتأتي الدعوة إلي تطبيقه في قراءة التراث من قبل المفكرين العرب المعاصرين ، و عليه تدخل هذه الورقة البحثية في إطار سؤال التأويل في الدراسات العربية المعاصرة ، و نهدف من خلالها إلى تسليط الضوء على التأويل أو الهرمنيوطيقا و قراءة النص الديني من خلال نموذجين من نماذج الفكر العربي المعاصر و هما حسن حنفي و نصر حامد أبو زيد ، محاولين التعرف على هذا المفهوم و المنهج في نفس الوقت و ظهوره في الفكر الغربي و كيف تم استخدامه في قراءة التراث عند حسن حنفي و هذا بتطبيقه على النص القرآني من خلال إبراز العلاقة القائمة بين النص الديني و الواقع لإظهار البعد الاجتماعي و الإنساني للدين الإسلامي و النموذج الثاني ممثلا في نصر حامد أبو زيد و فلسفته الداعية إلى تطبيق هذا المنهج باعتباره المنهج الكفيل بالقراءة المعاصرة للقرآن الكريم .
  • Item
    العنف الشباني، ظاهرة متجددة في ظل الحركات الاجتماعية، تستثنى مؤخرا الجزائر في حراكها الاجتماعي
    (2019-11-01) دحماني, علي
    تطرا على المجتمعات المعاصرة مستجدات وتحولات سريعة ومفاجئة أحيانا، يحتم على العلوم الاجتماعية عامة وعلم الاجتماع خاصة تناول قضايا هذه المجتمعات ومسايرتها بالدراسة والتحليل والوصف والتفسير، لغرض فهم التفاعلات المختلفة والمساهمة في ايجاد الحلول المناسبة، وبالتالي المشاركة بصورة فعالة ومباشرة في بناء سياسة المجتمع التنموية ورسم الحلول الملائمة والمناسبة، بعيدة عن الحلول الترقيعية الظرفية للمشاكل الواقعية. إن هذا الظرف يستدعي من أي وقت مضى التزام العلوم الاجتماعية، وعلم الاجتماع معها بواجبها نحو المجتمع في قضاياه الحقيقية، وبالسرعة التي تفرضها الحركات والحراك الاجتماعي الذي تشهده الكثير من المجتمعات، والتحديات التي تفرضها العولمة والتطور التكنولوجي، والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الاقليمية والعالمية. من بين المشاكل الجدية التي تعرفها العديد من المجتمعات في مختلف أنحاء العالم، ظاهرة العنف بمختلف الاشكال خاصة العنف الشباني منه، والذي أصبح اهتمام العام والخاص واهتمام مختلف الهيئات والمنظمات، الرسمية والمدنية، السياسية والادارية، المحلية والدولية الإقليمية والعالمية، الإعلامية والجامعية. فظاهرة العنف الشباني تعد من القضايا الحينية والمستعجلة للمجتمعات خاصة وأنها تعرف منذ حوالي عشريتين أو ثلاثة تطورات جمة، لا سيما بعد ما يسمى بالربيع العربي أو أثناء حركة السترات الصفراء بفرنسا وغيرها من المجتمعات ، واصبحت تشكل خطرا على المجتمعات في استقرارها وتطورها، أصبح لزاما على البحث العلمي بمختلف تخصصاته تناوله بالدراسة والاستقصاء. وعليه، نقترح عرض محاولتنا السيوسيولوجية في دراسة علمية ميدانية لتجربة جزائرية سابقة من حيث ظاهرة العنف الشباني، بطرح مختلف ما توصلنا إليه من نتائج واجابات لتساؤلات كانت منطلقا لانشغالات حقيقية حول واقع الظاهرة في مرحلة معينة، اسبابها، وتداعياتها على الافراد والمجتمع والسياسة المحلية المنتهجة للمعالجة. وبما أن ظاهرة العنف وبالخصوص العنف الشباني أصبحت عالمية وعابرة للحدود، فإنها تتقاطع حتما مع ظواهر مشابهة لها في دول أخرى من جهة، ومن حيث الخصائص والمميزات من جهة اخرى، ومنه نعتبر أن العنف زاوية متجددة من زوايا حياة المجتمعات وقضياها في ظل تطورات ومستجدات متسارعة.
Communications scientifiques internationales