القصة التاريخية الموجهة للطفال الجزائري- الجمالية و الأخلاق - مقاربة فلسفية سميائية

Loading...
Thumbnail Image

Date

2020-01-14

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou

Abstract

يعتبر التاريخ دراسة علمية موضوعية للوقائع الإنسانية الماضية، ومن الاستراتيجيات الأولية التي تنمي الوعي بالذات الجماعية، من حيث تقديم مجموع أحداث الأمة وماضيها، وغالبا ما يتم بناء مضامينه وفق منطلقات إيديولوجية، فالتاريخ دراسة مقدمة للكبار أكثر من كونها موجهة للصغار، تستلزم مرتكزات تستند عليها لتحقيق غرضها وتقديمها للطفل، لأنه يتعذر عليه إدراك المدلولات الزمانية والمكانية وتعقيدات الأحداث والشخصيات، فكل هذا يتجاوز مستواه العقلي والنفسي والجسمي، لذلك ألتفتت الدراسات المختصة في أدب الطفل _وخصوصا في الجزائر_ إلى تقديم التاريخ وفق قوالب أدبية تلائم قدرات الأطفال وميولهم ورغباتهم وفي مقدمتها القصة، التي تعتبر من أكثر الفنون المحببة لدى الصغار

Description

390ص. ; 30سم + قرص مضغوط

Keywords

القصة التاريخية, الطفل الجزائري - الجمالية, الطفل الجزائري -الأخلاق, الإيديولوجيا

Citation

لغة وأدب عربي