تأثير التوقيت المدرسي في كل من الإنتباه ومدة النوم الليلي عند تلاميذ المدرسة الإبتدائية : دراسة مقارنة بين النظام الخاص و العام

Loading...
Thumbnail Image

Date

2017

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Universite Mouloud Mammeri

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة مقارنة حول التغيرات اليومية و الأسبوعية لأداءات الانتباه و النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المتمدرسين حسب النظام العام والخاص البالغين من العمر (10-11 سنة) في المدرسة الجزائرية. تمت هذه الدراسة في (07) مدارس لولاية تيزي وزو حيث (04) منها تنتمي للنظام العام و (03) منها تنتمي للنظام الخاص ، وقد تكونت العينة الإجمالية من 196 تلميذ.و لدراسة التغيرات اليومية والأسبوعية للانتباه تم تطبيق روائز شطب الأرقام بينما طبق استبيان لدراسة النوم الليلي للباحث Testu و اللذان تم تكييفهما في البيئة الجزائرية من قبل (معروف) سنة 2008. تبين النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة أنه على مستوى التغيرات اليومية، أداءات الانتباه لدى التلاميذ المتمدرسين حسب النظام العامتتبع ملمح كلاسيكي و هذا يدل على تكيف هؤلاء التلاميذ مع التوقيت المدرسي خلال اليوم عكس تلاميذ النظام الخاص. بينما على مستوى التغيرات الأسبوعية أظهرت النتائج أن تلاميذ النظام الخاص أكثر تكيفا مع الحالة المدرسية مقارنة بتلاميذ النظام العام. و من خلال نتائج الدراسة تبرهن أن متوسط مدة النوم الليلي عند التلاميذ المتمدرسين في كلا النظامين و رغم وجود تغيرات و فروق بينهما إلا أنها تبقى منخفضة مقارنة بالتي توصل إليها Testu سنة 1994 و (معروف) سنة 2008.و عليه مهما كان التوقيت المدرسي المطبق أو النظام الذي يتمدرس فيه التلميذ فإنه يلاحظ اضطراب و تيرة نوم-يقظة و عدم احترام مدة النوم الليلي لدى الطفل المتمدرس في النظامين.

Description

و. : ايض. ; 30سم + قرص مضغوط 280

Keywords

الوتيرة المدرسية, التوقيت المدرسي, النوم الليلي

Citation

العلوم الاجتماعیة