علاقة مستوى الطموح بتقدير الذات و الدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي: دراسة ميدانية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو

Loading...
Thumbnail Image

Date

2018

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Universite Mouloud Mammeri

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين مستوى الطموح وتقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى (800) طالب وطالبة للسنة الأولى جامعي في جامعة مولود معمري بتيزي وزو في جميع كلياتها بما تحتويه من تخصصات، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك باستخدام ثلاثة مقاييس: مقياس مستوى الطموح لأكرم الحجوج (2004)، مقياس تقدير الذات لأحمد صالح (1990)، ومقياس الدافعية للإنجاز لأحمد المعجب الحامد (1996). وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى ما يلي: - وجود مستوى متوسط من الطموح وتقدير الذات، ومستوى مرتفع من الدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي. - وجود علاقة بين مستوى الطموح وتقدير الذات لدى طلبة السنة الأولى جامعي. - وجود علاقة بين مستوى الطموح والدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي. - عدم وجود فروق بين الجنسين في مستوى الطموح وتقدير الذات لدى طلبة السنة الأولى جامعي. - وجود فروق في الدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي. - وجود فروق في مستوى الطموح وتقدير الذات بين الطلبة العلميين والأدبيين للسنة الأولى جامعي. - عدم وجود فروق في الدافعية للإنجاز بين الطلبة العلميين والأدبيين للسنة الأولى جامعي

Description

360ص. ; 30سم + قرص مضغوط

Keywords

الطموح, الدافعية, الذات

Citation

علوم التربیة