التوافق الدراسي لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين : دراسة ميدانية مقارنة بالتعليم المتوسط نموذجا

Loading...
Thumbnail Image

Date

2018

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Universite Mouloud Mammeri

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مدى وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس بين التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في التعليم المتوسط، ولبلوغ هذه الدراسة أهدافها تم اختيار عينة من (327) تلميذا يدرسون في السنة الثالثة متوسط من كلا الجنسين ومن وسطين اجتماعيين مختلفين (ريفي / حضري)، ولغرض جمع البيانات تم استخدام مقياس التوافق الدراسي لـ (youngman) ومقياس العنف المدرسي لـ (أحمد رشيد عبد الرحيم زيادة، 2007).بيّنت نتائج هذه الدراسة: - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين بالتعليم المتوسط. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في الوسط الحضري. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى التلاميذ العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين في الوسط الريفي. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى الذكور العنيفين وغير العنيفين المتمدرسين بالتعليم المتوسط. - وجود فروق في التوافق الدراسي وفي أبعاده الثلاثة الجدّ والاجتهاد، الإذعان والعلاقة بالمدرس لدى الإناث العنيفات وغير العنيفات المتمدرسات بالتعليم المتوسط

Description

Keywords

التوافق الدراسي, التعليم المتوسط, التدريس

Citation

علوم التربية