Département de Langue et Littérature Arabes

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 812
  • Item
    مقارنة بين كتابي اللّغة العربية الجيلين الأوّل والثاني أولى متوسط
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) مسعودان سعاد; عاشور ليلية
    يتناول موْضُوع بحثنا مُقارَنة بيْن كتابيْ اللّغة العربيّة للجيليْن الأوّل والثّانِي للسّنة الأولى مُتوسّط، حيْث تهدِف هذه الدّراسَة إلى الوُقُوف على أهمّ الفرُوق الموْجودة بيْن الكتابيْن، فاتّبعنا المنْهج الوصْفِي مع الاسْتعانة بالمنْهج الإحصائِي، وكانتْ النّتائِج المُتوصَّل إليْها أنّ هناك فُرُوق واضِحة بيْن الجيليْن، لكن هذه الفُرُوق لا تسدّ كُلّ الثّغرات الّتي كانتْ موجودة في الجِيل الأوّل
  • Item
    صعوبات التعلم وأثرها على التّحصيل الدّارسي السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) صالحي نصيرة; رباني سعدية
    جاء موضوع بحثنا "صعوبات التّعلّم وأثرها على التّحصيل الدّراسي السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا"، ليعالج الإشكاليّة التّالية: كيف تؤثر صعوبات التّعلّم على التّحصيل لمتعلّمي السنة الخامسة؟ وقد قمنا بدراسة ميدانية مررنا فيها بمجموعة من الابتدائيات في كلّ من بلديتي معاتقة ومقلع لتعرّف على الصعوبات الّتي يعانيها متعلمو السنة الخامسة ابتدائي وكيفية تعامل معلّميهم معهم اعتمدنا على المنهج الوصفي التّحليلي في دراستنا كمّا واستعننا بالمنهج الإحصائي (منهجا مساعدا) خلصنا إلى مجموعة من النّتائج أهمّها يعاني متعلّمي السنة خامسة ابتدائي من صعوبة في التّعبير، أي الجانب الوظيفي للغة يحاول بعض المعلّمين تدارك الفئة الّتي يعاني من صعوبات التّعلّم وذلك باقتراح نشاطات إضافيّة تساعدهم على تنميّة قدراتهم وصقّلها
  • Item
    مصادر الاحتجاج الفصيحة في الكتب المدرسية كتاب اللّغة العربية السّنة الثّالثة من التّعليم المتوسط أنموذجا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) إفرك أوريدة; قرواج سعدية
    تطرقنا في هذه المذكرة إلى موضوع "مصادر الاحتجاج الفصيحة في الكتب -كتاب السنة الثالثة من التّعليم المتوسط أنموذجا-". حيث قمنا بمعالجة المصادر اللّغوية التي تؤخذ منها النّصوص الأدبيّة لوضع الدّروس والأمثلة في الكتب المدرسية لتعليم النّحو والبلاغة،وقسمنا هذا البحث إلى ثلاثة فصول وتتمحور في الفصل الأول: الذي كان محتواه "أهمية النصوص الأدبية في تعليميّة اللّغة "، قمنا بتعريف النص الأدبي مع بيان أهميته وأهدافه وشروطه،ومعايير انتقاء النصوص الأدبية الفصل الثاني: بعنوان "مصادر الاحتجاج عند النحاة"، تم جمع مختلف التعاريف اللغوية وكذا الاصطلاحية للاحتجاج والاستشهاد والتعرف على أهم مصادر الاحتجاج أما الفصل الثالث: الذي جاء تحت عنوان"دراسة إحصائية لتواتر الشواهد الفصيحة في الكتاب المدرسي، تناولنا نسب ورود كل من الآيات القرآنية، الحديث الشريف، كلام العرب الفصيح شعرا ونثرا، الشّعر الحديث، النثر الحديث، والنصوص العلمية. وفي الأخير، قمنا بوضع خاتمة شملت أهم النتائج
  • Item
    غموض اللغة والمفاهيم في النقد العربي المعاصر من منظور علي حسين يوسف كتاب "النقد العربي المعاصر: دراسة في المنهج والإجراء" أنموذجا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) فاهم ججيقة
    يَهتمّ هذا البحْث بظاهِرة الغُموض في النّقْد العربِي المُعاصِر، مِن خِلال كِتاب " النّقد العربِي المُعاصِر دارسَة في المنْهج والإجْراء "، للنّاقِد العِراقِي علِي حسِين يوسف، فتَتمحْوَر الإشْكاليّة في فهْم المنهجيّة والآليّات الّتي اعتَمدها هذا النّاقِد في تحْدِيد الغُموض الحاصِل على مُسْتوى اللُّغة والمفاهِيم، وتنْبنِي الخُطّة أوّلا على تحْدِيد الغمُوض وتقْدِيم نماذِج منْه في الدّراسات النّقديّة العربيّة، ثُمّ دِراسَة تجليّاته على صعيديْ اللُّغة والمفاهِيم، قصْد رَصْد وفهْم العوامِل الرّئِيسة الّتي تتحكّم فِيه الغُموض وتعلِيله
  • Item
    معجم مصطمحات نظرية الاستعارة التصورية في كتاب" الفلسفة في الجسد" ل جورج لايكوف و مارك جونسون
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) رشاش سارة
    حاولنا في هذا البحث إعداد معجم خاص بأهم المصطلحات الواردة في كتاب جورج لا كٌوف ومارك جونسون المعنون بالفلسفة في الجسد، وتحديدٌا المصطلحات ذات الصلة لنظريةٌ الاستعارة التصوريةٌ المنسوبة للمؤلفينٌ. وذلك من أجل مساعدة الباحثينٌ على إيجٌاد هذه المصطلحات وتوظيفٌها في بحوثهم
  • Item
    الأنا والآخر في رواية "العثمانية" للطيب صياد
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) قاصد سيلية; موهوب وردية
    تعتبر ثنائية الأنا والآخر من أبرز القضايا التي تناولتها الرواية، فهي ظاهرة نابعة من المجتمع نفسه، تعبر عن كل حالاته، حيث في كل الحالاتيتضمن تداخلا بين الذات والآخر، وقد درسنا في هذا البحث رواية العثمانية للطيب صياد، من خلال عرض ثنائية الأنا والآخر، حيث تجسدهتعبيرعن المجتمع الجزائري، نجد أن الفردبطبيعته كائن اجتماعي لا يمكن أن يعيش في عزلةبمنأى عن الآخرين في المجتمع الذي يعيش فيه
  • Item
    أثر التّعليم الرّقمي على العمليّة التّعليميّة التّعلميّة للّغة العربيّة في ظل جائحة كورونا قسم اللّغة العربيّة وآدابها جامعة مولود معمري تيزي-وزو أنموذجا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) موسلـــي ثــــنهينــــان; بــــلال ديهية
    استهدف بحثنا هذا التّعرف على كيفيّة تأثير التّعليم الرّقمي على العمليّة التّعليميّة التّعلميّة للّغة العربيّة، في فترة مهمة من التّاريخ الإنساني وذلك بالتّحديد في فترة أزمة جائحة كورونا، المعروفة بمصطلحها العلمي "كوفيد 19" التي مست العالم بأكمله، فدراستنا هذه تهدف إلى تسليط الضّوء على التّعليم الرّقمي وأهميته في قطاع التّعليم العالي خاصةً في الجامعات الجزائريّة على رأسها "جامعة مولود معمري بتيزي-وزو"، وذلك في إطار تنميّة وتطوير تفكير الأساتذة والطّلبة الجامعيين بخصوص الرّقمنة وتقنياتها، وذلك من خلال القيام بدراسة عيّنة من مختلف آراء أساتذة وطلبة "قسم اللّغة العربيّة وآدابها" بجامعة "مولود معمري" ، حيث تحصلنا على 30 استبيان من كلا الفئتين التي شملتها الدّراسة الميدانيّة، ثم قمنا بتحليل كل النّتائج باستخدام برنامج حزمة التّحليل الإحصائي توصلنا من خلال هذه الدّراسة إلى أن هناك إمكانيّة للتّوجه نحو التّعليم الرّقمي ورقمنة قطاع التّعليم العالي، رغم وجود عدّة عراقيل تصعب سير العلميّة التي يمكن معالجتها والتّقليل منها من طرف وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي منها موانع ماديّة ومعرفيّة، عن طريق تنظيم دورات تكوينيّة وتدريبيّة للأساتذة لكي تكون لديهم خبرة أكثر في هذا المجال ، إلى جانب تخصيص جناح خاص لتعليم الإعلام الآلي للطّلبة المجهز بمختلف الوسائل والأجهزة الإلكترونيّة، وتوفير شبكة أنترنت عاليّة الجودة لتمكينهم من استخدامها والعمل على تثقيفهم بالتّقنيات الحديثة، لأننا توصلنا من خلال بحثنا هذا أن المستوى الثّقافي الرّقمي ضعيف جداً فهم لا يملكون لا مهارات ولا معارف خاصة بالمجال، فمسألة التّعليم الرّقمي لم تعد محليّة أو إقليميّة بل غدت ظاهرة عالميّة وعصريّة، فلابد من الجامعات الجزائريّة من مواكبة هذا التّطور والتّقدم التّكنولوجيا الذي وصلت إليه الجامعات الغربيّة
  • Item
    دور فهم المنطوق في بناء الكفاءة التواصلية لدى تلاميذ السنة الثانية الابتدائية
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) عزازقة أحلام; الكامة سيلية
    تهدف هذه الدراسة إلى دور فهم المنطوق في بناء الكفاءة التواصلية لدى تلاميذ السنة الثانية ابتدائي، فكان علينا الكشف عن "فهم المنطوق"، بالإضافة إلى معرفة الدور الذي يؤديه هذا الأخير من الأنشطة التعليمية، فقمنا بجمع الملاحظات وتدوينها وتحليلها وربطها لتقييم النتاج الشفاهي وأهم ما توصلنا إليه أن نشاط فهم المنطوق يساهم في شكل مباشر في إنجاح العملية التعليمية، خاصة أنه يعمل على تنمية القدرات التواصلية للتلاميذ وإثراء رصيدهم اللغوي
  • Item
    الإعجاز الصّرفي في سورة الكهف الفعل الثّلاثي نموذجا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) إقني ثيزيري
    لقد تطرقنا في موضوع بحثنا إلى دراسة أهمّ المستويات اللّسانية وهو الصّرف، وكان بعنوان الإعجاز الصّرفي في سورة الكهف نموذجا. ولقد استهللنا موضوع بحثنا بمقدمة ممنهجة كاملة العناصر، من عنوان وإشكاليات ومنهج البحث والمنهج المتبع في البحث. وقد تحدثنا عن تعريف لأهم المصطلحات المتعلّقة بالموضوع من تعريف للإعجاز، والصّرف وأهميّته، والصّيغة والدّلالة والفعل. وقد حوي الموضوع على دلالة صيغ الأفعال المجردة والمزيدة منها في سورة الكهف، مع استخراج جلّ الأفعال المذكورة في السّورة وبيان معنى ودلالة صيغة كل فعل. وأخيرا اختتمنا بحثنا بخاتمة تشمل مجموعة من النّتائج المستخلصة من هذا البحث
  • Item
    نزعة التمرد في الرواية النسوية العربية نماذج مختارة
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) سلام إيمان
    تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف وتسليط الضوء على قضايا وتحديات تواجهها النساء في المجتمع العربي، من خلال التمرد على القيم والتقاليد الاجتماعية التي تقيدهن والأدب النسوي ذلك الأدب الذي يقال ويكتب من طرف أي جنس شرط أن يعالج قضايا نسائية فجاء التمرد في الروايات النسوية العربية ليكشف عن مغامرة الكاتبات حيث أن وعيها بفعل الكتابة جعلها تتناول مواضيع شبه محظورة جلها تناقش قضايا دينية واجتماعية وسياسية وتجسد ذلك في الروايات المدروسة
  • Item
    صعوبات تعليميّة اللّغات عند المكفوفين في المرحلة الاِبتدائية، السّنة الرّابعة أنموذجًا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) بونخلة ليدية
    تعد هذه الدراسة الموسومة بـ: "صعوبات تعليمية اللغات عند المكفوفين في المرحلة الاِبتدائية، السنة الرابعة – أنموذجا-"، من الموضوعات المهمة الّذي تثير الجدل لما تبرزه من أهمية كبيرة في المنظومة التربوية عامة والمدارس الابتدائية خاصة في تحقيق أهدافها المنشورة ورفع مستوى نجاح العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة باِستخدام مختلف الاِستراتجيات والأساليب التّعليميّة لتسهيل عمليّة التّعليم للمعلّم وعمليّة التعلّم للمتعلّم والكشف عن الصعوبات التّعليميّة اليي تعانيها هذه الفئة وتصنيفها وإيجاد بعض الحلول لتفاديها وهذا يعود للمعلّم ذو الكفاءة والخبرة العالية، ثم أدرجنا دراسة تحليلية اِحصائية لتلك الصعوبات الأكثر تكرارًا والتطرق لكيفية معالجتها
  • Item
    العتبات النصية في رواية "ضمير المتكلم""لفيصل الأحمر" دراسة سيميائية
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) مقراني ليزا; خلوى كنزة
    العتبات النصية تمثل إحدى الممرَّاتللولوج إلى الفضاءالنصي والتأثير في متلقيه، واكتشاف الإستراتيجية التي تسير عليها النص انطلاقا من دراسة العتبات الخارجية ومن أهمها العنوان غلاف الكتاب والعتبات الداخلية له. فدراستنا لرواية "ضمير المتكلم" للكاتب "فيصل الأحمر" دراسة سيميائية كان هدفنا منها الكشف عن الآثار الدلالية والجمالية لهذه الرواية، وتسليط الضوء على العتبات النصية الداخلية والخارجية، وتعرفنا على خبايا عالم النص بكل تفعيلاته ومحاولة فهمها
  • Item
    الشّخصية في رواية "ما رواه الرّئيس" للحبيب السّائح
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) أوشيش ثيللي; موزاوي طاوس
    تناولنا في هذه الرّواية موضوع الشخصيّة بكل أبعادها بحيث اعتمدنا في بحثنا هذا خطوات وهي المقدمة، الفصل الأول والفصل الثاني الذي اتبعنا فيه المنهج الموضوعاتي التأولي. فالشّخصيّة عبارة عن سلوك الفرد وصفاته المختلفة التي تميّزه عن غيره، فهي مجموعة من السمات والملامح الجوهرية لكل شخص سواءا كان ذلك من الجانب البعد النفسي أو الاجتماعي، وأما بالنسبة للشخصيّة الحكائية في الرّواية فهي تروي لنا أهم مطالب الحراك الشّعبي الذي إنصهرت في الإيديولوجيات ، فهي احتجاج شعبي يطالب بعدة قضايا في نفس الوقت
  • Item
    المستويات اللّغوية فـي الـــرّوايــة الجزائريّة روايتيّ الدّار الكبيرة و الكاسكيطة و السّيجار نموذجين
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) دوفان أمال; حساني ليدية
    يهدف هذا البحث إلى التعرف على المستويات اللغوية للغة العربية (الفصيح، العامي و الدخيل) في الرواية الجزائرية من خلال النموذجين رواية الدّار الكبيرة لمحمد ديب المترجمة إلى اللغة العربية، ورواية الكاسكيطة والسّيجار لغاني مهدي، ولذلك جاء بحثنا موسومًا بـ "المستويات اللّغوية في الرّواية الجزائريةروايتي الدار الكبيرة و الكاسكيطة و السيجار –نموذجين-"، تمثلت إشكاليته في التساؤل حول مدى التزام الرّواية الجزائرية باللّغة الفصيحة؟ من أجل تحليلهما اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، واِشتمل على مدخل وقسم نظري تناول اللّغة العربيّة ومستوياتها اللّغويّة: الفصّيح، العاميّ والدّخيل، وآخر تطبيقي حلّلنا فيه تلك المستويات في الرّوايتين الجزائريتين، وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنّ الرّواية الجزائرية تلتزم باللّغة العربيّة الفصّيحة، لكّن ليس بالمستوى نفسه، إذ تبيّن أنّ الرواية الأولى (الدار الكبيرة) أكثر التزاما باللّغة العربيّة الفصحى وبعدا عن العاميّة، أما الثانية (الكاسكيطة والسيجار) فكثيرا ما تجنح إلى العامي والدّخيل إلى جانب الفصحى
  • Item
    تجليات ظاهرة الاِغتراب في رواية بريد اللّيل لـ هدى بركات
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) منعوم أمال; لعربي دهية
    هدفت هذه الدّراسة إلى استجلاء أنواع الاغتراب، التي جسدتها رواية "بريد اللّيل" من خلال مجموعة من الشّخصيات اِختارت الهجرة عن أوطانها إلى دول أجنبية باحثة عن الأمان والاستقرار المفقود بسبب الحروب والصّراعات الدّاخلية، لكّنها واجهت مصائر مفجعة في البلدان الجديدة نتيجة لعدم قدرتها على التأقلم بسبب النبذ والرّفض من طرف الآخر
  • Item
    إستراتيجية السّرد في رواية "نساء يرفضن الرّحيل" لولد الصديق ميلود
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) مزياني لمية; مزياني مليسة
    نهدف من خلال دراسة رواية "نساء يرفضن الرّحيل"لولد الصديق ميلود إلى تبيان مدى تحكّم الكاتب في التقنيات السّردية كالسّارد والمكان والزّمن والشّخصيةالحكائية وتعدّد الأصوات، وكذا تسليط الضّوء على واقع المرأة في الصّحراء من خلال جملة من المفاهيم والمواقف والصور والقصص. وعليه سنحاول الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هي الآليات السّردية التي اشتغلت عليها رواية "نساء يرفضن الرّحيل
  • Item
    خصوصيّة اللّغة في الكِتابَة النِسائيّة القِصصيّة قِصص "عليها ثلاثة عشر" لأمل بوشارب أنموذجًا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) عريس أمينة
    يَسعى هذا البحث، لدراسة "خصوصيّة اللّغة في الكتابة النّسائيّة القصصيّة" قصص "عليها ثلاثة عشر" لأمل بوشارب –أنموذجا-، فحاولنا دراسة معالم الإبداع اللّغويّ والفنّيّ الجماليّ، مع إبراز الخصوصيّة الكتابيّة في القصّة النّسائيّة من خلال مدوّنة بحثنا ، كما تتبّعنا استحضار الكاتبة لقضايا المرأة عموما وعالمها الذّاتيّ خصوصا، وعايننا محاولتها لعرض مختلف الجوانب والتّفاصيل اليوميّة للحياة المعيشيّة للمرأة الجزائريّة، فكان لكتابتها المتمرّدة صدى شاسع في إبراز خصوصيتها؛ وذلك هو الهدف من هذه الدّراسة
  • Item
    استراتيجيات تدريس النحو العربي الطور الابتدائي أنموذجا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) حمودي مالحة
    تعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية في حياة المتعلم، إذ فيها يكتسب المهارات الضرورية، ويعتبر المعلم الركيزة الأساسية لهذه المرحل، فتسند إليه مجموعة من المهام عليه الالتزام بها، ولتبسيطها، حيث يعتمد على استراتيجيات تسهل عليه تقديم الدروس عامة والنحو العربي خاصة، فهي من أصعب المواد التعليمية التي يواجه فيها المعلم تحديات وذلك لعدة أسباب من أهمها: وجود إشكالية في بعض الدروس، عدم استيعاب المتعلم لبعض القواعد، الحجم الساعي للحصة وعدم ملائمته مع الدرس، وفي بحثنا هذا حاولنا اكتشاف الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المعلم، وكذلك استنتاج إيجابياتها وسلبياتها
  • Item
    كثافة البرامج التّعليميّة وآثارها على أداء المعلّمين في المرحلة الابتدائية للسّنة الرّابعة أنموذجا
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) كريش سيليا; طاكبو صندرة
    تناولت دراستنا "كثافة البرامج التّعليميّة، وأثارها على أداء المعلّمين في المرحلة الإبتدائية - السّنة الرّابعة إبتدائي حاولنا الكشف على مدى تأثير كثافة البرامج التّعليميّة على المعلّمين والمتعلّمين، وأيضا على التّحصيل الدّراسي. أنجزنا دراسة ميدانيّة يوم 19 إلى غاية يوم 27 جوان 2023، في بعـض المؤسسات التّعليميّة منها واقنون: بلخير أكلي، محمد أحمد بعيلش ، ومحمد سعيد شلي وثالى باعرابن. وفي الأربعاء ناث إيراثن عماري مسعودة، اخوان راكم، وتمّت الدّراسة عن طريق الاستبيان، الذي وزّعناه على معلّمات السّنة الرّابعة إبتدائي وتوصّلنا في دراستنا إلى مجموعة من النتائج:صعوبة البرنامج على المتعلّمين، عدم توافق الحجم الزّمني مع الدّروس المقرّرة، تأثير كثافة البرامج على التّحصيل الدّراسي
  • Item
    دور الوضعية الإدماجية للّغة العربيّة في ترسيخ الرصيد اللّغوي لدى تلاميذ السنة الخامسة الابتدائية
    (Université Mouloud Mammeri, 2023) شريفي صليحة; أرون كميلية
    تناولت الدراسة دور الوضعية الإدماجية في ترسيخ التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، وتكمن أهمية الدراسة في أنها تتناول أهمية الوضعية الإدماجية في مختلف الأطوار التعليمية بصفة عامة، والسنة الخامسة ابتدائي بصفة خاصة، وكان الهدف من هذه الدراسة الكشف عن الدور الذي تلعبه هذه الوضعية في اكتساب المتعلم المهارات التعلمية التي بدورها تنمي قدراته الفكرية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا مجموعة من الأدوات التي تعيننا في بحثنا، ألا وهي امتحان على شكل تعبير كتابي وشبكة تقييم وتحليل الأخطاء اللغوية في كتابات التلاميذ وإيجاد بعض الحلول لتفاديها من خلال إخضاع الوضعيات الإدماجية المقررة للتلاميذ في هذه المرحلة الابتدائية لمجموعة من المعايير منها العمر والمستوى العمري والحالة النفسية وعدة برامج تقييمية أخرى