علاقة الذاكرة العاملة بالفھم القرائي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة الرابعة إبتدائي
Loading...
Files
Date
2015
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري – تیزي وزو-
Abstract
الملخص:
هدفت الدر ا سة الحالیة إلى التعرف على العلاقة الإرتباطیة لسعة ذاكرة العمل بالفهم
القر ا ئي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة الر ا بعة إبتدائي وبغیة الوصول
إلى الهدف المنشوء إستخدمنا المنهج الوصفي، وطبق البحث على عینة قوامها 30 حالة وتم
إختیارهم بطریقة قصدیة.
وشملت أهداف الد ا رسة الحالیة على إختبار الذاكرة العاملة (كلمات وأرقام) بهدف
قیاس قدرة الذاكرة العاملة على تذكر الأرقام، وإستخ ا رج الكلمة الدخیلة ثم الإحتفاظ بها
وتذكرها بالترتیب وكذلك إختبار الفهم الق ا رئي لمعرفة مدى فهمهم للنصوص والإجابة على
الأسئلة.
ومن خلال نتائج د ا رستنا توصلنا إلى:
- عدم وجود العلاقة الإرتباطیة لسعة ذاكرة العمل بالفهم الق ا رئي لدى الطفل الأصم الحامل
للزرع القوقعي مستوى السنة ال ا ربعة إبتدائي.
- عدم وجود فروق بین الأف ا رد ذات سعة مرتفعة وأف ا رد ذات سعة منخفضة.
Description
م س 16
Keywords
الذاكرة العاملة, الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي, الفھم القرائي
Citation
الأرطفونیا