علاقة الذاكرة العاملة بالفھم القرائي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة الرابعة إبتدائي

Loading...
Thumbnail Image

Date

2015

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري – تیزي وزو-

Abstract

الملخص: هدفت الدر ا سة الحالیة إلى التعرف على العلاقة الإرتباطیة لسعة ذاكرة العمل بالفهم القر ا ئي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة الر ا بعة إبتدائي وبغیة الوصول إلى الهدف المنشوء إستخدمنا المنهج الوصفي، وطبق البحث على عینة قوامها 30 حالة وتم إختیارهم بطریقة قصدیة. وشملت أهداف الد ا رسة الحالیة على إختبار الذاكرة العاملة (كلمات وأرقام) بهدف قیاس قدرة الذاكرة العاملة على تذكر الأرقام، وإستخ ا رج الكلمة الدخیلة ثم الإحتفاظ بها وتذكرها بالترتیب وكذلك إختبار الفهم الق ا رئي لمعرفة مدى فهمهم للنصوص والإجابة على الأسئلة. ومن خلال نتائج د ا رستنا توصلنا إلى: - عدم وجود العلاقة الإرتباطیة لسعة ذاكرة العمل بالفهم الق ا رئي لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي مستوى السنة ال ا ربعة إبتدائي. - عدم وجود فروق بین الأف ا رد ذات سعة مرتفعة وأف ا رد ذات سعة منخفضة.

Description

م س 16

Keywords

الذاكرة العاملة, الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي, الفھم القرائي

Citation

الأرطفونیا