السیاقات المعرفیة الخاصة بالذاكرة العاملة وعلاقتھا باضطراب عسر القراءة لدى الطفل المتمدرس من 8 13 سنة

No Thumbnail Available

Date

2015

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة مولود معمري – تیزي وزو-

Abstract

أرجعت العدید من الأبحاث و الدراسات سبب ظھور عسر القراءة إلى القصور أو العجز في الذاكرة العاملة، فنظرا لأھمیتھا القصوى في دعم تعلم الأطفال و اكتسابھم مھارات القراءة، ولتحسین مھارات النجاح الأكادیمي أردنا أن یكون محور بحثنا حول الذاكرة العاملة وعلاقتھا بظھور عسر القراءة حسب نموذج بادلي بغرض التفسیر المعرفي لأعراض الذاكرة العاملة كعملیة تنسیقیة معرفیة معقدة ومتصلة بكافة القدرات المعرفیة الأخرى أثناء عملیة القراءة، ولتحقیق ذلك تم تقسیم البحث إلى جانبین نظري وتطبیقي الجانب النظري یتكون من أربعة فصول: أولا:الإطار النظري للإشكالیة الفصل الأول: القراءة، تعریفھا، أنواعھا، شروط تعلمھا، أھمیتھا، طرق تعلمھا، مراحلھا میكانیزمات تعلمھا، وأخیرا نماذج القراءة. الفصل الثاني: عسر القراءة، تعریفھ، أنواعھ، مؤشرات ودلالات صعوبات تعلم القراءة أسبابھ، أعراضھ، عوامل ظھور عسر القراءة، وأخیرا الأخطاء التي تظھر أثناء القراءة. الفصل الثالث: الذاكرة، تعریفھا، مراحلھا، أنواعھا، الذاكرة العاملة حسب نموذج بادلي تعریفھا، مكوناتھا، ممیزاتھا، طرق قیاسھا. ثانیا:أما الجانب التطبیقي یتكون من فصلین الفصل الرابع: الدراسة الاستطلاعیة( الدراسة المیدانیة، مكان وزمان إجراء البحث) منھجیة وأدوات البحث( منھج الدراسة، عینة البحث، أدوات البحث ) الفصل الخامس:عرض و تحلیل النتائج و في أخر الدراسة نعرضالخاتمة أین نقوم بتقدیم بعض الاقتراحات و التوصیات.

Description

م س 47

Keywords

السیاقات المعرفیة, الذاكرة العاملة, عسر القراءة

Citation

الأرطفونیا