دراسة الوتيرة المدرسية: الإنتباه، مدة النوم الليلي والسلوك داخل القسم لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي - دراسة مقارنة بين ولايتي تيزي وزو وتمنراست-

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين المناطق الشمالية والجنوبية فيما يخص الملمح اليومي والأسبوعي لأداءات الانتباه والسلوك داخل القسم بين تلاميذ المدرسة الابتدائية بولايتي تيزي وزو وتمنراست، إضافة إلى المقارنة بين تغيرات مدة النّوم الليلي خلال الأسبوع. ولدراسة التغيرات اليومية والأسبوعية للانتباه طبقنا روائز شطب الأرقام بينما طبقنا استبيان النوم لدراسة مدة النّوم الليلي وشبكة الملاحظة لدراسة السلوك داخل القسم للباحث (Testu) والتي تم تكييفها في البيئة الجزائرية من قبل الباحثة (معروف) سنة 2008، وقد تكونت العينة الإجمالية من 339 تلميذ. بينت النتائج المتحصل عليها أنّ الأداءات اليومية الانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة ابتدائي بولاية تيزي وزو لا تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعترف به عالميا عكس الأداءات اليومية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في ولاية تمنراست. كما ظهر من خلال مقارنة التغيرات الأسبوعية لأداءات الانتباه بين التلاميذ المتمدرسين في ولاية تيزي وزو وولاية تمنراست وجود فروق قليلة في الملمح الأسبوعي. كما تبيّن أنّ مدة النوم الليلي تكون مرتفعة قبل أيام الراحة ومنخفضة قبل أيام الدراسة، فتلاميذ ولاية تيزي وزو لديهم مدّة نوم ليلي أكبر من تلاميذ ولاية تمنراست وذلك في كل أيام الأسبوع، واتضح من خلال مقارنة المؤشر الإجمالي اليومي والأسبوعي لعدم التكيف مع الوضع المدرسي أن التلاميذ المتمدرسين بولاية تمنراست يتكيفون مع الحالة المدرسية خلال اليوم وخلال الأسبوع المدرسي مقارنة بتلاميذ ولاية تيزي وزو الذين يجدون صعوبة للتكيف مع الوضع المدرسي خلال اليوم وخلال الأسبوع. عموما أشارت النتائج إلى أهمية تأثير العوامل المناخية والثقافية الاجتماعية على الوتيرة المدرسية للتلميذ الجزائري

Description

350و. ; 30سم + قرص مضغوط

Keywords

الوتيرة المدرسية - السنة الخامسة إبتدائي - تيزي وزو// الوتيرة المدرسية -السنة الخامسة إبتدائي - تمنراست, السلوك - القسم, الإنتباه, النوم الليلي

Citation

العلوم الإجتماعية