dc.contributor.author | جمعى, یوبا | |
dc.contributor.author | مقراني, فریدة | |
dc.date.accessioned | 2019-04-28T18:15:54Z | |
dc.date.available | 2019-04-28T18:15:54Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.citation | الأرطوفونیا | en |
dc.identifier.uri | https://www.ummto.dz/dspace/handle/ummto/1971 | |
dc.description | م س 20 | en |
dc.description.abstract | فإدماج المعاقین سمعیا ضمن العادیین یأتي بهدفین الهدف الأول الذي هوبناء لشخصیة
الطفل و التعامل معه كالأطفال الأخرین أجتناب وقوعه في دائرة العزلة و التخلي عن
الأخرین أما الهدف الثاني هو تهیأته لیكون عضو فعال في المجتمع و بما أن الإدماج
المدرسي أولى خطوات الإدماج لابد أن یخضع الأطفال إلى نفس المنهج المتبع للأشخاص
العادیین و نرى أن البرنامج التعلیمي المقرر و ا زریا جاء لیعطي فئة الصم الحاملین للزرع
القوقعي الحق في أعطائهم مكان و التنافس مع العادیین أن یبینوا أنهم یخضعون لنفس
الب ا رمج كونهم ذو نسبة ذكاء كالعادیین.
مما جعلنا نتطرق له في د ا رستنا هذه لنبین مدى فاعلیة البرنامج التعلیمي المعد لفئة العادیین
و الذي یتم به إدماج المعاقین سمعیا أنه له فاعلیة في زیادة نمو الرصید اللغوي لدى هذه
الفئة
و قد إخترناالبرنامج لیوافق موضوع بحثنا و ذلك بفاعلیة البرنامج في زیادة الرصید
اللغویولهذا قسمنا بحثنا هذا إلى: جانبین الجانب النظري والجانب المیداني، یسبقهما أهم
النقاط حول أسباب البحث أهمیته و أهدافه و أخی ا ر النتائج.
ففي الجانب النظري تطرقنا :
في الفصل الأول إلى الإعاقة السمعیة:
حیث قمنا بتعریف الإعاقة السمعیة من المنظور اللغوي، الطبي،الفزیولوجي،التربوي أنواع
الصمم الأسباب المؤدیة للصمم، والمؤش ا رت الدالة على وجود صمم.
أما الفصل الثاني : فتطرقنا فیه إلى لمحة حول الزرع القوقعي، تعریفه، الفئة الواجب علیها
الزرع ،مكونات الزرع القوقعي، ألیة الزرع القوقعي، على أي أساس یتم إختیار الذین یجرى
علیهم الزرع القوقعي الإجابیات و السلبیات التي یأتي بها الزرع القوقعي أما في الأخیر
النصائح التي تعطي للمفحوص بعد الزرع.
أما الفصل الثالث: فیحتوي على فصل اللغة تعریف اللغة، م ا رحل اللغة ،مظاهر اللغة،
مكونات اللغة، أشكال اللغة، م ا رحل تطور اللغة، خصائص لغة الطفل الأصم.
أما الفصل ال ا ربع: فیحتوي كل ما یخص الإدماج من خلال تعریف اللغوي و الإصطلاحي
مفهوم الإدماج المدرسي، أهداف الإدماج المدرسي للطفل المعاق سمعیا، مستویات الإدماج
مبادئ الإدماج، أهداف الإدماج، أنواع الإدماج.
أما الفصل الخامس :فیدرس البرنامج التربوي تعریفه ، م ا رحلة ،تمارین الخاصة بالبرنامج،
طریقة تطبیق الإختبار و الأدوات المستعملة.
أما الجانب الثاني من البحث هو الجانب التطبیقي و الذي یحتوي على فصلین: الفصل
السادس الذي یحتوي على الد ا رسة الإستطلاعیة ، منهج البحث ،مكان و زمان إج ا رء البحث
عینة البحث، أداة البحث، كیفیة تطبیقه و التنقیط.
أما الفصل السابع فهو مخصص لعرض و مناقشة و تحلیل نتائج الحالات الأربع و فیه
استنتاج عام لهذه النتائج. وفي الأخیر خاتمة البحث و اقت ا رحات ،ثم قائمة الم ا رجع
و الملاحق | en |
dc.language.iso | ar | en |
dc.publisher | جامعة مولود معمري – تيزي وزو- | en |
dc.subject | نمو الرصید اللغوي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي | en |
dc.subject | البرنامج التعلیمي الطفل الحامل للزرع القوقعي | en |
dc.title | مدى فعالیة البرنامج التعلیمي في زیادة نمو الرصید اللغوي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي | en |
dc.title.alternative | دراسة میدانیة لأربعة حالات | en |
dc.title.alternative | مذكرة تخرج لنیل شھادة الماستر في الارطفونیا تخصص: اظطرابات الصمم و قیاس السمع | en |
dc.type | Thesis | en |