علاقة الذاكرة العاملة باكتساب سيروراث القراءة لدي تلاميذ سنة ثانية ابتذائي
Loading...
Files
Date
2015
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري – تيزي وزو-
Abstract
ملخص الدر ا سة:
تهدف الدر ا سة الحالیة إلى توضیح طبیعة العلاقة الموجودة بین الذاكرة العاملة و سیرو ا رت
القراء ة لدى التلامیذ العادیین المتمدرسین بالصف الثاني ابتدائي، ولتحقیق أهداف هذه
الدر ا سة تم تطبیق "اختبار الذاكرة العاملة"بهدف قیاس قدرة الطفل على تذكر الأعداد
و استخ ا رج الكلمات الدخیلة، ثم الإحتفاظ بها وتذكرها بالترتیب و كذا "اختبار الق ا رءة "بهدف
قیاس مستوى الق ا رءة .
و تم طرح التساؤلات التالیة:
هل هناك علاقة بین الذاكرة العاملة و سیرو ا رت الق ا رءة ؟ ·
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائیة بین الكلمات المألوفة و النادرة في ق ا رءة الكلمات ·
القصیرة ؟
هل هناك فروق ذات دلالة إحصائیة بین الكلمات المألوفة و النادرة في ق ا رءة الكلمات ·
الطویلة ؟
للإجابة علي تلك التساؤلات تم تطبیق الإختبار على عینة مكّونة من 50 تلمیذا من الجنسین
26 ذكور و 24 إناث) اختبروا بالطریقة القصدیة. وقد أسفرت المعالجة الإحصائیة للنتائج )
عن وجود علاقة ارتباطیة بین الذاكرة العاملة و أما فیما یخص الفروق أثبتت النتائج أن
هناك فروق ذات دلالة إحصائیة بین الكلمات المألوفة و النادرة في ق ا رءة الكلمات الطویلة
والقصیرة. وخلصت الد ا رسة إلى أن الذاكرة العاملة ترتبط ارتباطا وثیقا بمستوى الق ا رءة. حیث
تمت الد ا رسة على عینة.
Description
م س 56
Keywords
اكتساب سيروراث القراءة, القراءة, الذاكرة
Citation
الأرطوفونیا