ثدريب الوعي الفونولوجي لدى المصاب بعسر القراءة الفونولوجية
Abstract
نظرا لما یلعبه الوعي الفونولوجي من دور في إكتساب الطفل للقر اءة، و الخبر ا ت
التي تساهم في تنمیة مها رتهم، تم إختیارنا لموضوع بحثنا المتمثل في تربیة الوعي الصوتي
لدى المصابین بعسر القر ا ءة الفونولوجیة. و قد تمّت در استنا في جانبین : الجانب النظري و
الجانب التطبیقي، لكن قبل ذلك تعرضنا للإطار العام للإشكالیة ، أین تطرقنا إلى عرض
إشكالیة البحث، الفرضیات، أهداف و أهمیة الدر ا سة وتحدید المفاهیم الأساسیة. یحتوى
الجانب النظري على فصلین : الفصل الأول المتعلق بالوعي الفونولوجي ، حیث تطرقنا فیه
إلى تعریف الوعي الفونولوجي، مر ا حل تطوره، النظریات المفسرة لإكتسابه، مستویاته
وعلاقته بالقر ا ءة، مشاكله وأخیر ا تدریب الوعي الفونولوجي. أم اّ الفصل الثاني یتعلق بعسر
القر ا ءة الفونولوجیة ، أین تطرقنا أولا إلى تعریف القر ا ءة و أسسها العصبیة و الطریق المزدوج
لها، ثم حددنا أنواع عسر القر ا ءة ، تعریفها ثم تعریف عسر القر ا ءة الفونولوجیة بصفة
خاصة، مع تحدید أعر ا ضها وأخیر ا أسبابها