Système LMD

Qu’est-ce que la reforme L.M.D ?

  • Licence (6 semestres) = Bac + 3 ans
  • Master (4 semestres) = Bac + 5 ans c’est à dire Licence + 2 ans.
  • Doctorat Bac + 8 ans c’est à dire Master + 3 ans

 الليسانس:(6 سداسيات دراسية) = البكالوريا + 3 سنوات

 الماستر: (4 سداسيات دراسية) = البكالوريا + 5 سنوات أي الليسانس + سنتين

الدكتوراه: البكالوريا + 8 سنوات ، أي ماستر + 3 سنوات

شهادة الليسانس

هناك نوعان من شهادة الليسانس

فرع أكاديمي: يتوج بشهادة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة

فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالاندماج مباشرة في عالم الشغل

شهادة الماستر

يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس « أكاديمية » والذي تتوفر فيه شروط الالتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة الليسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل،

يحضر هذا التكوين في اختصاصين مختلفين

ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا

ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي و يأهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي

شهادة الدكتوراه

تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. وتكوين بالبحث من أجل البحث

( تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي)

Histoire L.M.D

Le système LMD a été lancé le 25 mai 1998 à l’occasion du 800e anniversaire de la Sorbonne par les ministres de l’Enseignement supérieur des 4   grands pays européens (Allemagne, Angleterre, France et Italie). L’initiateur du projet était Claude Allègre, ministre français de l’Enseignement supérieur du gouvernement de Lionel Jospin. Le système LMD a été adopté en 1999 à Bologne (Italie) par 29 ministres de l’éducation européens. « Le système LMD vise à harmoniser l’architecture du système européen d’enseignement supérieur. » Cette phase contenue dans la déclaration du 25 mai 1998 va devenir la feuille de route du système LMD en Europe.

تم إطلاق نظام LMD في 25 ماي 1998 بمناسبة الذكرى 800 لتأسيس جامعة السوربون من قبل وزراء التعليم العالي في 4 دول أوروبية كبرى (ألمانيا وإنجلترا وفرنسا وإيطاليا). يعتبر كلود أليجر وزير التعليم العالي الفرنسي في حكومة ليونيل جوسبان المبادر  هو بالمشروع . تم اعتماد نظام LMD في عام 1999 في بولونيا (إيطاليا) من قبل 29 وزير تعليم أوروبي. يهدف نظام LMD إلى تنسيق بنية نظام التعليم العالي الأوروبي،لتصبح هذه المرحلة الواردة في إعلان 25 مايو 1998 خارطة طريق لنظام LMD في أوروبا

هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس

 الطور الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات

الطور الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي

الطور الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من إكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار

:السداسيات
برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات

 Spécificité des grades de Licence et de Master:

  • Un intitulé principal celui du domaine représentant un large regroupement de disciplines ayant un lien entre elles,
  • un intitulé defilière qui est une subdivision du domaine centrée sur la ou les disciplines principales,
  • un intitulé de parcours exprimé par unespécialité
  • et une identification de finalité :Académique ou Professionnelle. Cette dernière est destinée à une insertion professionnelle

        :خصوصية درجتي الليسانس والماستر

 عنوان رئيسي هو الميدان الذي يمثل مجموعة كبيرة من التخصصات ذات الصلة 

عنوان الفرع الذي هو تقسيم فرعي للميدان يتمحور حول التخصص (التخصصات) الرئيسية

عنوان المشوار الذي يعبر عنه بالتخصص

تحديد الغرض: أكاديمي أو مهني. (هذا الأخير مخصص للاندماج المهني) •

Continuer des études après la Licence:

Vous pouvez poursuivre vos études pour préparer un Master académique ou professionnel

  • certainement après une licence académique
  • sous certaines conditions après une licence professionnelle

Ces diplômes restent-ils nationaux?

Oui, en effet, les grades de Licence, Master et Doctorat sont des diplômes nationaux. L’université doit soumettre ses maquettes de formations au Ministère de l’enseignement supérieur et de la recherche scientifique qui les évalue dans le respect des règles nationales.

 Qu’est-ce qu’une Unité d’Enseignement (U.E.) ?

 Une unité d’enseignement (U.E.) est un ensemble de matières organisé d’une manière pédagogique cohérente et dispensé en semestre. Une matière est enseignée sous forme de cours, TD, TP ou autres …

:مواصلة الدراسة بعد الليسانس

يمكنك متابعة دراستك لإعداد درجة الماستر الأكاديمي أو المهني، بالتأكيد بعد الحصول على ترخيص أكاديمي بشروط معينة بعد الحصول على درجة الليسانس المهنية في بعض التخصصات .

هل تظل هذه الشهادات وطنية؟ 

نعم، بالفعل، شهادات الليسانس والماستر والدكتوراه هي شهادات وطنية. يجب على الجامعة إعداد برامج التكوين تقديمها إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تقوم بتقييمها واعتمادها وفقًا للقوانين        والتنظيمات الوطنية المعمول بها

التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس

يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين

ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل،منها1/3 على الأقل في سداسي

يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس،حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين أي الطالب الذي تحصل على 120 رصيد

يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على (90) إلى (119) رصيد على الأقل، واكتسب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص

التدرج في دراســــات الماستر

يعتبر الانتقال من السنة الاولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر ، إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل، وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في

التخصص

يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة القرار ، و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة، فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس والأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين

 

Comment se fait l’orientation ?

L’orientation vers la filière ou la spécialité est établie après classement dans la promotion suivant :

  • Les vœux de l’étudiant
  • Ses résultats (moyenne et session)
  • Les places pédagogiques disponibles

 Comment obtenir le diplôme de licence?

   Le diplôme de licence est obtenu après capitalisation de 180 crédits

كيف يتم التوجيه؟

يتم توجيه الطالب نحو أحد الفروع أو إحدى التخصصات بعد الترتيب في الدفعة التالية

         رغبةالطالب

         النتائج (المعدل والدورة)

        الأماكن البيداغوجية المتاحة

  كيف تحصل على درجة الليسانس؟

   يتم الحصول على درجة الليسانس بعد حصول الطالب على 180 رصيد

 كيف تحصل على درجة الماستر؟  

يتم الحصول على درجة الماستر بعد حصول الطالب على 120 رصيد

وحدة التعليم (و.ت)

 وحدة التعليم (و.ت) هي مجموعة من المواد المنظمة بطريقة بيداغوجية متناسقة، ويتم تقديمها في فصول دراسية. يتم تدريس كل مادة او مقياس في شكل دروس، أعمال موجهة ، أعمال تطبيقية، أو غيرها …

  Types d’unités d’Enseignement (U.E.)

Une U.E. peut être :

  • Fondamentale:enseignements de base ;
  • Méthodologie: Travaux Pratiques, informatique ;
  • Découverte: enseignements sur d’autres disciplines utiles en cas d’orientation ou de réorientation.
  • Transversale: langues étrangères, communication, culture générale.

      :  أنواع وحدات التعليم (و.ت)

وحدة التعليم يمكن ان تكون

 وحدة التعليم الأساسية (و.ت.أ):  وتتكون من المقاييس الأساسية

…. وحدة التعليم المنهجية (و.ت.م): وتتكون من مواد الأعمال التطبيقية، الاعلام الآلي

 وحدة التعليم الاسكتشافية (و.ت.ا): تتكون من مقاييس ودروس في تخصصات أخرى قد تكون مفيدة في حالة التوجيه أو إعادة التوجيه

 وحدة التعليم الأفقية (و.ت.أ): تتمثل في مواد اللغات الأجنبية ، الاعلام والاتصال، والثقافة العامة

 

Le système d’évaluation en L.M.D.

  • L’évaluation est semestrielle, la progression est annuelle.
  • Pour chaque semestre d’enseignement, deux sessions de contrôle des connaissances et des aptitudes sont organisées. La deuxième session est une session de rattrapage.
  • Les règles de l’évaluation dans le détail sont annoncées au début de chaque semestre
  • La moyenne semestrielle est la somme des moyennes des différentes U.E., affectées chacune de son coefficient

 

    التقييم في نظام

LMD

  يكون التقييم نصف سنوي أي كل سداسي ، والانتقال سنوي اي بعد انهاء سداسيين بنجاح

 يتم تنظيم دورتين للامتحاناتلت تقييم المعارف والمهارات كل فصل دراسي  دورة عادية، ودورة التحاق، هذه الاخيرة تعتبر فرصة ثانية للطالب للنجاح

 يتم الإعلان عن طرق واساليب التقييم التفصيلية في بداية كل سداسي

 معدل السداسي يتكون من مجموع معدلات الوحدات التعليمية المختلفة،ولكل وحدة معاملها

 

Le système de compensation au niveau licence

La compensation est réalisée entre :

  • Les éléments constitutifs d’une UE c’est-à-dire lorsque la moyenne de l’unité est supérieure ou égale 10/20
  • Les UE constitutives d’un semestre c’est-à-dire lorsque la moyenne du semestre est supérieure ou égale 10/20
  • Les semestres de la même année de rattachement c’est-à-dire lorsque la moyenne de l’année est supérieure ou égale 10/20. Attention :La compensation annuelle est valable uniquement en 1er cycle (licence)

:نظام التعويض على مستوى الليسانس

:يتم التعويض بين

 المقاييس المكونة للوحدة التعليمية ذاتها، أي عندما يكون معدل ​​الوحدة أكبرمن أويساوي 10/20 (التعويض بين مقاييس كل وحدة)

الوحدات التعليمية المكونة للفصل، أي عندما يكون معدل​​ السداسي أكبرمن أويساوي 10/20 (التعويض بين الوحدات في كل سداسي على حدى)

 التعويض بين السداسي الأول والثاني من كل سنة دراسية،  أي عندما يكون المعدل ​​السنوي أكبرمن أويساوي 10/20

:تنبيه

التعويض السنوي صالح فقط في طور الليسانس استثناءً تم السماح اعتماد نظام التعويض السنوي للانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر،  بسبب جائحة كوفيد-19 ابتداءً من السنة الجامعية 2019/2020 وذلك بموجب قرار رقم 633 مؤرخ في 26 أوت 2020، ثم قرار رقم قرار رقم 055 مؤرخ في 21 جانفي 2021 بالنسبة للسنة الجامعية 2020/2021، ثم قرار رقم 915 مؤرخ في 11 أوت 2021 بالنسبة للسنة الجامعية 2021/2022 

 

Le système de crédits

  • Les crédits sont les unités de compte qui permettent d’évaluer l’ensemble du travail de l’étudiant. Ils correspondent à des volumes d’enseignements et d’activités (volume horaire de l’unité, travail personnel, stages, projets, mémoire…).
  • Le semestre vaut 30 crédits, la licence organisée en 6 semestres vaut donc 180 crédits, le master organisé en 4 semestres valant 120 crédits.

      :  نظام الأرصدة

الرصيدهو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد

قياسا لمجهود الطالب العلمي.تتوافق الأرصدة مع حجم الدروس والأنشطة المختلفة (الحجم الساعي للوحدة التعليمية، العمل الشخصي، التربصات، مشاريع البحث، مذكرة نهاية الدراسة، وما إلى ذلك)

الفصل الدراسي يساوي 30 رصيد معتمد، وبالتالي فإن درجة الليسانس المنظمة في 6 فصول تساوي 180 ساعة معتمدة ، بينما الماستر منظم في 4 فصول دراسية بقيمة 120 ساعة معتمدة

     Capitalisation et Transfert des crédits

    • On capitalise les crédits affectés à toute matière ou toute unité acquise.
    • On capitalise 30 crédits pour chaque semestre acquis et 60 crédits pour chaque année acquise (valable uniquement en licence)
    • Les crédits facilitent la mobilité ; ils sont : capitalisables et transférables s’ils correspondent aux matières acquises avec une moyenne ≥ 10/20 et sont capitalisables et pas certainement transférables s’ils correspondent aux matières acquises par compensation.

    :التحصيل وتحويل الأرصدة

     يتم تحصيل الأرصدة المخصصة لكل مقياس أو وحدة تم الحصول عليها

     يتم تحصيل 30 رصيد معتمد لكل فصل دراسي مكتسب و 60 رصيد معتمد لكل سنة مكتسبة (بالنسبة لطور الليسانس)

    يسهل نظام الأرصدة الانتقال،فهي قابلة للتحصيل وقابلة للتحويل إذا كانت تتوافق مع المقاييس المكتسبة بمعدل أكبر من أو يساوي​​10/20،وهي بالطبع غير قابلة للتحصيل وغيرقابلة للتحويل إذاكانت تتوافق مع المقاييس المكتسبة عن طريق التعويض

     

    Comment se fait la progression ?

    • La progression du semestre impair au semestre pair d’une même année d’étude est de droit pour tout étudiant inscrit dans le même parcours.
    • L’admission vers la 2ème année (L2) est déclarée pour tout étudiant capitalisant 60 crédits
    • L’admission vers 3ème année (L3) est déclarée pour tout étudiant capitalisant 120 crédits.
    • Un étudiant est autorisé à poursuivre les études de L2 tout en ayant à charge les matières non acquises de L1 s’il a capitalisé entre 30 et 59 crédits dont 10 crédits au moins dans chaque semestre.
    • Un étudiant est autorisé à poursuivre les études de L3 tout en ayant à charge les matières non acquises de L1 et de L2 s’il a capitalisé entre 90 et 119 crédits et s’il a acquis les unités requises pour la spécialité