جامعة مولود معمري في تيزي وزو

مدينة تيزي وزو

تقديم

تيزي وزو أو ثيزي وزو ، "عاصمة جرجرة" هي مدينة جزائرية تقع على بعد 30 كم جنوب ساحل البحر الأبيض المتوسط ، و 100 كم شرق العاصمة الجزائر. 

كان للمدينة تاريخ غني جدا بالأحداث والشخصيات - وهي منطقة تشتهر بشراسة أي توغل أجنبي - عندما حصلت البلاد على الاستقلال في عام 1962 ، استعادت دورا ثقافيا رئيسيا.

Tigzirt هي مدينة في ولاية تيزي وزو ، وهي بلدة ساحلية في منطقة القبائل في الجزائر ، وتقع على بعد 40 كم شمال تيزي وزو ، و 120 كم شرق الجزائر العاصمة و 116 كم شرق غرب بجاية ، وهو أيضا اسم ديرة ، تجمع معا بلديات تجزيرت ومزرانة وإفليسن.

اسم مدينة تيجزيرت يعني جزيرة في منطقة القبائل ويشير إلى الجزيرة الرمزية للمدينة. تشترك في نفس جذر كلمة Tagzirt ، والتي تعني الجزيرة.

جرجرة هي سلسلة جبال في شمال الجزائر ، على حدود البحر الأبيض المتوسط ، وتشكل أطول سلسلة جبال في منطقة القبائل. عدسي الشكل ، يمتد على طول ما يقرب من 110 كم. إنه ينتمي إلى سلسلة أطلس.
يبلغ ارتفاع Djurdjura ذروته على ارتفاع 2308 مترا في الجزء العلوي من Lalla Khedidja. غالبا ما تتجاوز الممرات الجبلية التي تربط الوديان 1000 متر في الارتفاع.
الموقع هو أيضا محمية للمحيط الحيوي معترف بها من قبل اليونسكو منذ عام 19971.

الطرق والنقل

عن المدينة

شمعة تيزي وزو هو نصب تذكاري إقليمي لمنطقة القبائل مخصص لشهداء الحرب الجزائرية ، في منطقة تيزي وزو. يمثل النصب شمعة مزينة بنقوش بارزة منحوتة من قبل Bâaziz Hammache وتمثل الحقبة الاستعمارية الفرنسية (1830-1962). تم افتتاحه من قبل رئيس الوزراء في 5 يوليو 2013.

فروعنا

تتكون جامعة مولود معمري في تيزي وزو من ستة فروع موزعة عليها تسع كليات

كتيب أمتو وتراث تيزي وزو

راجع عرض جامعة مولود المعمري في تيزي وزو وكذلك تراث ولاياتنا من خلال هذا الكتيب

أمتو

خال
ليرى