Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou

 

Vice rectorat chargé des relations extérieurs et des manifestations scientifiques

اللّعب اللّغوي في البيئة التّعليميّة التّعلّميّة: نحو النّهوض باللّغة العربيّة

31 Oct 2022 | Manifestations scientifiques

جامعة مولود معمري – تيزي-وزو
كلية الآداب واللّغات
قسم اللّغة العربية وآدابها

ملتقى وطني
اللّعب اللّغوي في البيئة التّعليميّة التّعلّميّة
نحو النّهوض باللّغة العربيّة
Le 14/11/2022

الإشكالية
أصبح من الضّروريّ أن نمدّ اللّغة العربيّة بأسباب البقاء، وإعادة الاعتبار لها لتكون على امتدادها من المحيط إلى الخليج اللّغة الأم للنّاطقين بها واللّغة الثّانية لغير النّاطقين بها (دول المغرب العربيّ)، والخوف عليها داخليا من مستعمليها والعمل على تقويم ألسنتهم وتنمية ملكتهم اللّغوية والبداية في ذلك، بتطوير المناهج اللّغويّة وطرائق تعليمها، والإعداد الجيّد للمنهج والمعلّم، والمطلوب هو ضرورة تبنّي استراتيجيّات تعتمد على وضع مناهج تعليميّة تشدّ انتباه المتعلّم إلى لغته ،وأهمّها التّعليم والتّعلّم باللّعب اللّغوي أو الألعاب اللّغويّة، كمدخل حديث في مجال المناهج وطرائق تدريس اللّغات عامة واللّغة العربيّة بخاصة، وليس الهدف منها تنمية المهارات اللّغويّة وحسب بل هي استراتيجيّة علاجيّة لصعوبات تعلّم اللّغة النّمائيّة والأكاديميّة… وغيرها. من هنا سيكون التّعليم هو السّبيل الأنجع والأمثل للنّهوض باللّغة العربيّة، والعناية به واجب الوجوب من طرف المؤسسات اللّغويّة كالمجالس العليا التي يتصدّرها في ذلك وبدون تقديس المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر وجهوده الجّبارة في تنمية اللّغة العربيّة وتعميم استعمالها في جميع الميادين وتطويرها، وقيامه على مشاريع عديدة في سبيل النّهوض بها، أهمها والتي تخدم موضوعنا مشروع الألعاب اللّغويّة كوسيلة تعليميّة فعّالة في تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة للنّاطقين ولغير النّاطقين بها وعليه، ماهو واقع اعتماد الألعاب اللّغويّة كاستراتيجيّة لتنمية مستويات اللّغة العربيّة وتنمية مهاراتها المختلفة لدى المتعلّمين في المراحل التّعليميّة (الإبتدائيّة، الإكماليّة، الثّانويّة) في المدارس العربيّة عامة والجزائريّة بخاصة ؟ وكيف للألعاب اللّغويّة أن تعالج صعوبات تعلّم اللّغة العربيّة، وتسهّل تعلّمها على النّاطق وغير النّاطق بها ومن ثمّة استعمالها، والأهم من ذلك ما دور المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر في تفعيل مشروع الألعاب اللّغويّة في خدمة اللّغة العربيّة وخطّته في ذلك ؟
محاور النّدوة
المحور الأوّل: البعد التّأصيلي لمفهوم اللّعب اللّغوي.
المحور الثّاني: تجربة منظومة التّعليم الجزائرية مع الألعاب اللّغويّة وحضورها في المنهج الرّسمي للغة العربيّة ( النّظام التّعليمي الخاص و النظام التّعليمي الحكومي).
المحور الثّالث: التّأليف العربي في الألعاب اللّغويّة (الوقوف عندها بالتحليل والتّقييم).
المحور الرّابع: مشروع الألعاب اللّغويّة عن المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر.
المحور الخامس: الألعاب اللّغويّة والمتن التّعليميّ لكتب اللّغة العربيّة المدرسيّة الجزائريّة للأطوار الأساسيّة الثّلاث.
أهدف النّدوة: وضمن هذا السّياق تسعى النّدوة إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمّها
الوقوف عند واقع تمثّل معلميّ اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائريّة بمختلف الأطوار استراتيجيّة الألعاب اللّغويّة في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة، وتطويعها تبعا للظروف وأسلوب التّعليم
التّأكيد على نجاعة الألعاب اللّغويّة في تنمية المهارات اللّغويّة الأساسيّة لدى المتعلّم العربي عامة والجزائريّ بخاصة، وأهمّيتها تنقية البيئة التّعليميّة التّعلّميّة من التّلوّث اللّغوي وعلاج الواقع اللّغوي غير المتجانس
الوقوف عند إيجابيات الألعاب اللّغويّة وتثمينها، والكشف عن سلبيّاتها وكيفيّة تجاوزها خاصة وأنّ أسلوب التّعليم بالألعاب اللّغويّة، يركزّ أساسا على تعليم وإكساب الطّفل المتعلّم مهارات لغويّة ( الإستماع، الحديث، الكتابة، القراءة ) تشكّل لديه وبالمفهوم الصّحيح القدرة التّواصليّة.
فتح مجال لإبداع نماذج ألعاب لغويّة جديدة يمكن تطبيقها، شريطة أن تنمّي بالفعل الملكة اللّغويّة عند أبنائنا المتعلّمين، وتغرس فيهم حسن التّصرّف اللّغوي في مختلف مواقف الحياة أي خارج الموقف التّعليميّ.
محاولة تأكيد مدى أهميّة اللّعب اللّغوي العلاجيّة في مرحلة بناء المهارات اللّغويّة أي المرحلة القاعديّة، قبل المرور إلى تثبيتها وتنميتها في مراحل لاحقة.
النّظر في طبيعة الكتب المتداولة حول الألعاب اللّغويّة ووضعها في الميزان، والتّأكد من مصدرها ومؤلّفيها، هل هي مثلا جهود فرديّة لم تُخضع للدّراسة والتّنقيح والمعالجة التّربويّة والبيداغوجيّة.
الوقوف أكثر عند سير أعمال مشروع الألعاب اللّغويّة الصّادر عن المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر وخطّته في تنمية اللّغة العربيّة. وتجنيد كلّ الجهود والإمكانيات المتاحة في جوّ تعاضدي بعيد عن العصبيّة اللّغويّة من أجل النّهوض باللّغة العربيّة والعمل على تطويرها وترقيتها.
المسؤولون عن الملتقى
– مدير مخبر الممارسات اللّغويّة في الجزائر، أ د صالح بلعيد.
رئيسة اللجنة العلمية: د. وردية قلاز
اللّجنة العلميّة للملتقى
الجوهر مودر
كهينة محيوت
عمر بورنان
حمزة بوجمل
ونيسة بوختال
وردية قلاز
أحلام بن عمرة
فضيلة لرول
شيهان رضوان
مصطفى قنبر
كهينة زموش
زاهية عثمان
سوهيلةدريوش
شريفة بلحوتس
مسعودة سليماني

اللّجنة التّنظيميّة
سامية مشاط
رزقي عبد القادر
فوزية ضاوي
أمال قورين
نسرين سوفي
سميرة مهني
فوزية ضاوي
سهام جلفي
أسماء حمادوأحمد لحبيب

Télécharger l’avis

ملتقى وطني موسوم ب: « راهن الشعر العربي: من التقليد إلى التجديد » (25 نوفمبر 2025)

ينظم مخبر تحليل الخطاب لكلية الآداب و اللغات ملتقى وطني موسوم ب: « راهن الشعر العربي: من التقليد إلى التجديد »  25 نوفمبر 2025 مواعيد مهمة آخر أجل لإستقبال الملخصات : 20 سبتمبر...

ندوة تكوينية دكتورالية وطنية بعنوان : الكتابة الشبابية والمرجعيات العالمية (27 أكتوبر 2025)

ينظم مخبر تحليل الخطاب، كلية الآداب و اللغات، ندوة تكوينية دكتورالية وطنية بعنوان : الكتابة الشبابية والمرجعيات العالمية يوم 27 أكتوبر 2025 مواعيد الندوة آخر أجل لإرسال المداخلات...

ندوة تكوينية دكتورالية وطنية بعنوان : « الترجمة و رهانات التقنية » (29 سبتمبر 2025)

ينظم فريق التكوين في طور الدكتوراه ل م د، شعبة دراسات أدبية تخصص "أدب عالمي و مقارن" و فرقة " ترجمة الخطابات الادبية و النقدية" التابعة لمخبر تحليل الخطاب، جامعة مولود معمري تيزي...

Quatrième édition du Workshop national de méthodologie de la recherche : « ÉCRITURE SCIENTIFIQUE EN SCIENCES HUMAINES ET SOCIALES »

La faculté des Lettres et des Langue, Laboratoire d’Aménagement et d’Enseignement de la Langue Amazighe (LAELA) et le Centre d’études maghrébines en Algérie (CEMA) organisent la...

Journée d’étude : « Société civile, citoyenneté et développement territorial : regards croisés sur la réforme de la loi régissant le mouvement associatif en Algérie »

La faculté des sciences economiques, commerciales et des sciences de gestion , Laboratoire de recherche : Développement, Economie, Finance et lnstitutions (DEFI) organise une...

ملتقى وطني حول : « الخطاب النّقدي الجزائري المعاصر: و الأمن القومي » (7 أكتوبر 2025)

تنظم فرقة مشروع البحث التكويني الجامعي الموسوم ب:" الادب الجزائري و الخطاب النقدي المعاصر : قراءة في المرجعيات و الانساق"بالتنسيق مع مخبر تحليل الخطاب  ملتقى وطني حول : « الخطاب...

National, hybrid conference : « Teaching Foreign Humanities in the Algerian HE Language Course: What to teach? Why teach it? How to teach it? »

The Faculty of Letters and Languages, Algerian Anglophone Studies Research Laboratory orgnize a national, hybrid (In-person and Online) conference : « Teaching Foreign Humanities...

ندوة دكترالية بعنوان : « التحيّز في الخطاب الأدبي » (02 ديسمبر 2025)

ينظم  مخبر تحليل الخطاب لجامعة مولود معمري تيزي وزوندوة دكترالية بعنوان : « التحيّز في الخطاب الأدبي » يوم 02  ديسمبر 2025 مواعيد مهمة آخر أجل لاستقبالالملخصات: 12 أكتوبر 2025...

ملتقى وطني حول : « تلقي الرواية الشبابية الجزائرية : الاشكاليات و التحولات » (01 ديسمبر 2025)

م تنظم كلية الآداب و اللغات، قسم اللغة العربية و آدابها و مخبر تحليل الخطاب ملتقى وطني حول : « تلقي الرواية الشبابية الجزائرية : الاشكاليات و التحولات » يوم 01 ديسمبر 2025 ...
UMMTO

GRATUIT
VOIR